أفانين البيان لبرنامج علمه البيان – سورة العلق

هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة 
من خلال قراءتك للاية وقصتها 

شاهد أيضاً

الدرس الثاني : أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح ( خاص بدورة نفائس الجمان في تجويد القران )

الدرس الثاني : ✨✨📝ماهي  أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح✨✨ لها ركنان هامان ، وهذان …

17 تعليقات

  1. فاطمه موسى الماجدي

    العلق ج 1-
    بدايه النبوه إن الرسول صلى الله عليه وسلم الرويا الصادقه و حُبب إليه الخلاء فكان يتعبد في غار حراء قبل نزول الوحي عليه .

  2. فاطمه موسى الماجدي

    الحزء 2-
    أول سوره نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم كانت سوره العلق وبدايتها اقرا فأول ما أخبر جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم بالقراءه ارتجف وعاد إلى خديجه وقال لها زملوني .

  3. {فوائد من سورة العلق}
    أول ما جاء به الوحي هو الأمر بالقراءة
    كان الأمر بالقراءة أول ما أمر الله به نبيه الذي لا يعرف القراءة ولا الكتابة، حيث يجب على الإنسان أن يبحث عن طريق الله تعالى بالعلم والقراءة.
    تشتمل السورة على تعظيم شأن الكتابة أيضًا حيث يبين الله أنه هو من علّم الإنسان بالقلم ما لم يكن يعرفه لولا توفيق الله له.
    سبحانه وتعالى .

    هذه مشاركتي ومآ استفدت من قصة سورة العلق..
    الجزء {1}
    الحلقة الوحدة والثلاثون من برنامج علمه البيان التعليمي:::

    الإسم : عزة جمعان قزعة الزهراني…….

  4. الجوهرة محمد الحامد

    الجزء 1..

    } اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ {
    هنا أمر له – عليه الصلاة والسلام – بالقراءة ، } اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ {.
    وأن تبدأ السورة بأمر القراءة للإنسان يبين أهمية كرامة الإنسان وعلو شأنه عند خالقه،
    فالإنسان المخلوق الوحيد الذي أعطاه الله نعمة القابلية للتعلم والتعليم والتفكير من خلال نعمة العقل، وأعطاه نعمة الإرادة وحرية الاختيار والتمييز، وهو من حمل الأمانة ورضي بها عن باقي المخلوقات، مما يدل على حب الله له وتميزه عن غيره من مخلوقاته ..
    وقوله تعالى – هنا – } بِاسْمِ { الباء هنا للاستعانة يعني ،اقرأ مستعيناً بربك.  هذا هو المعنى .

  5. الجوهرة محمد الحامد

    الجزء 2

    } خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ  { ولما عمم بطريق الحذف، خص بطريق الذكر فقال :                   
    } خَلَقَ الْإِنْسَانَ { والإنسان هذا المخلوق الذي يرجع أصله إلى أبيه آدم .
    وقوله تعالى : } عَلَقٍ  {  هذه مادة الخلق , وأن الله تعالى جعله من العلق .
    والعلق،هذه المادة تدل على أن هناك تعلقاً والتعلق معروف ، شيء يرتبط بشيء والأمر كذلك .
    فإن هذه المادة متعلقة بالرحم

  6. خميسه عويض الحارثي

    رأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم». هذه الآيات الكريمات، التي أجمع معظم المفسرين على أنها أول ما نزل على رسول الله محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم، نزل بها الملاك جبريل عليه السلام، فيهن أول آية، وأول كلمة، وأول أمر، وأول تكليف قبل أي تكليف
    خميسه عويض سعد الحارثي

  7. فاطمة معيض الحربي

    في الحديث ذكرت الخلوة وأهميتها للعبد ليتفرغ للعبادة،وهذا ماكان يفعله صلى الله عليه وسلم قبل نزول الوحي وبعد مبعثه .
    وهي اول سوره ارسل بها جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له اقرأ وارتجف عليه الصلاة والسلام وذهب إلى خديجة وقال لها زملوني زملوني.

  8. مستورة علي المالكي


    قصة سورة العلق حزء 2الحلقة الثانيه
    والثلاثون اليوم الاثين

    في غار حراء كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعبد ‏فجأةء الملك فيه : فقال اقرأ-
    ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما أنا قارئ”-قال: فاخذني فغطني حتى
    بلغ مني الجهد ثم ارسلني –
    فقال : ‏اقرأ -‏فقلت : ما أنا بقارئ-
    ‏فقال : فغطتني ‏الثانية ‏بلغ ثم ارسلني
    ‏فقال اقرأ ‏فقلت : ماني بقارئ –
    ‏فغطتني الثالثة حتى بلغ مني الجهد-
    ‏ثم أرسلني فقال :(‏اقرأ بسمي ربك ‏الذي خلق)
    ‏حتى بلغ:(‏ما لم يعلم) ‏قال : فرجع بها:
    ‏ترجف وإدارتها حتى ‏تدخل على خديجة فقال زميلوني زميلين:

    ‏تم بحمد الله مشاركته ‏قصة سورة العلق

    ‏مستورة علي المالكي

  9. الجوهرة محمد الحامد

    سورة العلق الجزء 3

    إِنَّ الْإِنْسانَ لَيَطْغى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى (7) إِنَّ إِلى رَبِّكَ الرُّجْعى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى (9) عَبْداً إِذا صَلَّى (10)

    أَرَأَيْتَ إِنْ كانَ عَلَى الْهُدى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى (14) كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15)

    ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16)

    «1»

    أي: يتجاوز جدّه إذا رأى في نفسه أنه استغنى لأنه يعمى عن مواضع افتقاره.

    ولم يقل: إن استغنى بل قال: «أَنْ رَآهُ اسْتَغْنى» فإذا لم يكن معجبا بنفسه، وكان مشاهدا لمحلّ افتقاره- لم يكن طاغيا «2» .

    قوله جل ذكره: «إِنَّ إِلى رَبِّكَ الرُّجْعى»

    أي: الرجوع يوم القيامة.

    قوله جل ذكره: «أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى عَبْداً إِذا صَلَّى» أليس لو لم يفعل هذا كان خيرا له؟ ففى الآية هذا الإضمار.

    «أَرَأَيْتَ إِنْ كانَ عَلَى الْهُدى أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوى» لكان خيرا له؟

    «أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى» كذّب بالدّين، وتولّى عن الهداية.

    قوله جل ذكره: «أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرى» ؟

    أي: ما الذي يستحقّه من هذه صفته؟

    والتخويف برؤية الله تنبيه على المراقبة- ومن لم يبلغ حال المراقبة لم يرتق منه إلى حال المشاهدة.

    قوله جل ذكره: «كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ»

    (1) قيل نزلت في أبى جهل حين نهى النبي «ص» عن الصلاة، فأمر الله نبيه أن يصلى في المسجد ويقرأ باسم الرب …
    والذين يرون ذلك يرون أن السورة ليست من أوائل ما نزل من القرآن. أو يجوزون أن تكون أوائل السورة كذلك وأن بقيّتها في شأن أبى جهل- أي متأخرة.
    روى البخاري عن ابن عباس: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدا يصلى عند الكعبة لأطأن على عنقه، فبلغ النبي ذلك فقال: لو فعل لأخذته الملائكة. (البخاري ح 3 ص 146) . […..]

  10. فاطمه موسى الماجدي

    الجزء 3-
    عندنا خاف الرسول صلى الله عليه وسلم وأخبر خديجه رضى الله عنها بنزول الوحي قالت له إنك تصل الرحم وتصدق الحديث ،فهذي دلاله على حسن أخلق النبي صلى الله عليه وسلم حتى قبل نزول الوحي عليه.

  11. خميسه عويض الحارثي

    مل السورة على تعظيم شأن الكتابة أيضًا حيث يبين الله أنه هو من علّم الإنسان بالقلم ما لم يكن يعرفه لولا توفيق الله له. … يجب على الإنسان أن يستعين بالله تعالى عند القراءة حتى يحصل على منافع العلم مع ضرورة صدق النية والإخلاص، لذلك قال الله تعالى “اقرأ باسم ربك” أي مستعينًا به.
    خميسه عويض سعدالحارثي

  12. فاطمة معيض الحربي

    ج٣
    مساندة خديجه رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم بتبشيره وتطمينه بمحبة الله له لانه كان صادقا واصلا لرحمه يكرم الضيف ويعين على الحق.

  13. مستورة علي المالكي

    قصة سورة العلق جزاء ( 3) الحلقة الثالثة
    والثلاثونءء-
    ‏زملاء الرسول صلى الله عليه وسلم حتى
    ‏ذهب عنه الروع‏ -فقال : يا خديجة-
    ‏مالي : فأخبرها الخبر-
    وقال قد خشيت علي-”
    فقالت كلاأبشر-
    فوالله لا يخزيك الله
    ابدا :إنك لتصل
    الرحم” وتصدق الحديث
    وتحمل لكل- وتقري الضيف
    وتعين علي نوائب الحق:

    ‏بحمد لله تمت مشاركته في قصة سورة العلق

    ‏مستورة علي المالكي

  14. الجوهرة محمد الحامد

    سورة العلق الجزء 4

    1-اقرأ ” ليس كل شيء تقرؤه ! ” اقرأ باسم ربك الذي خَلَق ” اقرأ كل ما يدلّك إلى الله…. / نايف الفيصل

    2-قرأ في التاريخ..الأدب.. الطبيعة.. شتى العلوم… ولكن ! ” اقرأ باسم ربك” اقرأ وفق المنهـج القرآني …. / نايف الفيصل

    3-(اقرأ بسم ربك الذي خلق خلق الإنسان) خص خلق الإنسان لأوجه منها: -لأنه أوضح الأدلة،إذ هو دليل ملازم للإنسان(وفي أنفسكم أفلا تبصرون) ولأن تنزيل القرآن إليه دون سائر المخلوقات من الحيوانات والجمادات. / محمد السريع

    4- أول ما نزل من القرآن ﴿إقرأ﴾ ، واليوم أُمَّة محمد ﷺ لديها عُقدة ونفور من القراءة ، لن يصلح حال الأمة إلّا إذا عادت لما قام عليه أول أجيالها. / ‏فرائد قرآنية

    5- القراءة هي مفتاح المعرفة التي تقرّب الإنسان من ربّه ؛ ﴿اقرأ باسم ربّك الذي خلق﴾ ولفضل العلم قدّمه الله على الخلق :﴿علّم القرآن خلق الإنسان﴾./ فرائد قرآنية

  15. فاطمه موسى الماجدي

    الجزء 4-
    سبب نزول قوله تعالى(فليدع ناديه سندع الزبانية)
    كان ردًا على أبو جهل فلو دعا ناديه لأخذته زبانية الله تبارك وتعالى .

  16. مستورة علي المالكي

    قصة سورة العلق الجز (4) حلقة الرابعةوالثلاثون اليوم الاربعاء
    ذات مره كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فجاء أبو جهل فقال ألم أنهك عن هذا فانصرف إليه النبي صلى الله عليه وسلم فزجره فقال أبو جهل والله إنك لتعلم مابها ناد اكثر مني
    فأنزل الله تعالى ( فليدع ناديه سندع الزبانيه )
    قال ابن عباس رضي الله عنه : والله لو دعاء نادية لاخذت زبانيه : الله تبارك وتعالى

    نحمد تمت المشاركة
    مستورة علي المالكي

  17. فاطمة معيض الحربي

    قد نزلت هذه الآيات الكريمةُ في عدوّ الله ورسوله أبو جهل، عندما نهى النبيَّ عليه الصلاة والسلام عن الصلاة عند الكعبة، وقوله مُتفاخراً إنّ له من الأقارب، والعشيرة ما ليس عند أحد من أهل قُريش،فيقول الله تعالى أن يدع أبو جهل ناديَه، أي أهلَه، وأنصارَه من قومه، والنّادي هنا هو المجلس، وكان ذلك بعد أن زجره الرسولُ وأغلظ عليه ردّاً على محاولته منعَه من الصلاة، فقال أبو جهل: “علام يتوعدني محمد وأنا أكثر أهل الوادي نادياً؟ “فردّ الله تعالى أن يدعُ أبو جهل ناديه إن أراد، فإننا سندع الزبانيةَ، فقيل إنّه لو دعا ناديه لأخذته زبانية العذاب في لحظته، وهم ملائكة العذاب، فيأمر الله تعالى رسوله بعدم إطاعة أبي جهل، وإكمال الصلاة، والتقرّب منه تعالى، فلن يستطيعَ أبو جهل إلحاقَ الأذى به ،فالخالق الجبّار مانعُه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *