هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة
من خلال قراءتك للاية وقصتها
شاهد أيضاً
الدرس الثاني : أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح ( خاص بدورة نفائس الجمان في تجويد القران )
الدرس الثاني : ✨✨📝ماهي أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح✨✨ لها ركنان هامان ، وهذان …
سبب نزول سورة البروج كانت سورة البروج من أهمّ السور التي نزلت على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- في مكّة المكرمة، فبعد أن اشتدّ أذى قريش على النبي -عليه الصلاة والسلام- وأصحابه -رضوان الله عليه- وما وجدوه من تعذيب وتضييق عليهم في سُبُل الحَياة كافّة، نزلت آيات هذه السورة المكية لتُذكّر المؤمنين بأنّ الله قادرٌ على كلّ شيء، ولتَذْكُرَ قصة أصحاب الأخدود الذي ثبتوا على دين الله رغمَ تعرّضِهم للأذى والظلم والتعذيب، فقد قدّم المؤمنون الذي ثبتوا في قصة أصحاب الأخدود أرواحهم رخيصة في سبيل الله، ولم يُثنِهم أصحاب الأخدود الذين قاتلهم الله عن الرجوع عن دينهم، كما أتت السورة على ذكر جنود فرعون وقوم ثمود لتذكير المؤمنين بأن هؤلاء الأقوام السابقة الذين تجبروا في الأرض كان مصيرهم الفناء، وأن الله تعالى نصَرَ الثُّلة المؤمنة به سبحانه
زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.
سورة البروج الجزء 1
.
.
سورة البروج نزلتْ لتثبيتِ المسلمين الذين تعرضوا لشتَّى أنواع العذاب من قريش قبل الهجرة، فسردتْ لهم قصة أصحاب الأخدود الذين ماتوا في سبيل دينهم؛ ولهذا إنَّ المقصد الرئيس من مقاصد سورة البروج هو عرض قصة أصحاب الأخدود الذي قُتلوا حرقًا بالنار الكبيرة التي أضرمها المشركون في الأخدود العظيم، وقد وردتْ هذه القصة في الآيات التالية: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَىٰ مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}[٤]، أمَّا الآيات التالية فإن مقاصد سورة البروج في الآيات التالية تذكير المسمين بمصير المشركين الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ولم يتوبوا، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ}[٥].
الجزء 1
عندما أشتد أذى قريش على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أنزل الله سبحانه وتعالى سوره البروج ليذكر المؤمنين أنه قادر على كل شيء
الجزء 2
انزل الله تعالى سورة البروج ليذكر المؤمنين بأنة قادر على كل شي بعدما اشتد أذى قريش على رسول الله واصحابة رضوان الله عليهم
(الجزء 2)
وفي أحد الأيام صادف في طريقه إلى الساحر راهباً، فاستمع إلى كلامه، وأُعجِبَ به، إلّا أنّ الساحر كان يضربه؛ بسبب تَأَخُّره عنه، فشكى الغلام ذلك الأمر إلى الراهب الذي أرشده إلى أن يقول للساحر عندما يسأله: “إنّما حبسَني أهلي”، وإذا سأله أهله يقول: “إنّما حبسَني الساحر”، ويوماً ما رأى الغلام في طريقه دابَّة عظيمةً تقطع على الناس طريقهم، فقال في نفسه: “اليوم أعرف الساحر أفضل عند الله أم الراهب”، فقال: “اللهمّ إن كان شأن الراهب عندك أفضل من الساحر فاقتل هذه الدابّة بحجري”، ثمّ أمسَك حجراً، ورمى به الدابّة، فقُتِلَت، فأدرك أنّ أمر الراهب أفضل عند الله من أمر الساحر، ثمّ ذهب إلى الراهب وحدَّثَهُ بما حصل له، فأخبره الراهب بأنّ شأنه سيكون عظيماً، وأنّه سوف يُبتَلى في حياته، وطلب منه أن لا يَدُلَّ عليه إذا تَعرّضَ للابتلاء.
زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.
سورة البروج الجزء 2
.
.
ثمَّ ينتقل الحديث الإلهي في الآية الكريمة إلى مصير المؤمنين الصادقين الموحدين، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ}[٦]، ثمَّ ينتقل الحديث عن عظمة الله تعالى وقدرته وقوَّته، وعفوه ومغفرته وملكه وعرشه المجيد، قال تعالى: {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ}[٧]، ويختم الله تعالى مقاصد سورة البروج بتذكيره الناس بمصير فرعون وثمود تأكيدًا على قدرته وعظمته -سبحانه وتعالى-، قال تعالى: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ * فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ * وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ * بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ}[٨]، والله تعالى أعلم.[٩]
الجزء 2
ذكرت قصه الراهب والغلام والساحر ، فالغلام كان يريد أن يعرفهم أيهم أفضل عند الله ،فاخذ حجر ورمى به الدابه بعدما قال اللهم أن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فأقتل هذه الدابه فقتلها.
الجزء٢
الغلام كان يريد أن يعرف أيهم أفضل عند الله ،فاخذ حجر ورمى به الدابه بعدها قال اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فأقتل هذه الدابه فقتلها الله لان امر الراهب افضل عند الله من امر الساحر لان السحر محرم.
(الجزء 3)
فجليس الملك يقول له: “ما ها هنا لك أجمع إن أنت شفيتني”، فيَرد الغلام على الجليس مُبينًا له أنه ليس هو الذي يَشفي، ولكنه الله – سبحانه وتعالى – فيقول: “أنا لا أشفي، ولكن الله هو الذي يشفي”. من هنا يبدأ الغلام غَرْسَ بذرة التوحيد في قلب جليس الملك؛ ليعلم أنَّ الله وحْده هو النافع الضار، وأنه بيده وحْدَه مقاليد السموات والأرض، وأنه هو وحْدَه الذي يَملِك الشفاء. فالغلام تجاهَل الفكرة التي عرَضها الجليس – فكرة الهدايا – والتي لَم تنلْ من إحساسه شيئًا، وقال له: “إن أنت آمنتَ بالله، دعوتُ الله فشفاك”. وهنا ترتفع قيمة الأمر بالإيمان الذي طلبَه الغلام في تصور الجليس؛ لأنَّ شفاءَه سيكون بهذا الإيمان، ولأن الأمر بالإيمان كان بديلاً للهدايا والمادة التي تَنال من نفوس الناس تقديرًا واعتبارًا، فانعكَس هذا التقدير والاعتبار على الأمر الذي طلبَه الغلام، “فآمَن الجليس، فشفاه الله”.
زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.
سورة البروج الجزء 3
.
.
قوله جلّ ذكره: {وَالسماء ذَاتِ البروج}.
أراد البروج الاثني عشر.
{وَالْيوم الموعود}.
يوم القيامة.
وجوابُ القَسَم قوله: {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لشديد}.
قوله جلّ ذكره: {وَشَاهِدٍ ومشهود}.
يقال: الشاهدُ اللَّهُ، والمشهود الخَلْقُ.
ويقال: الشاهدُ الخَلْقُ، والمشهود اللَّهُ؛ يشهدونه اليوم بقلوبهم، وغداً بأبصارهم.
ويقال: الشاهدُ محمدٌ صلى الله عليه وسلم، والمشهود القيامة، قال تعالى: {وَجِئْنَا بِكَ على هَؤُلاَءِ شهيداً} [النساء: 41]، وقال في القيامة: {ذلِكَ يوم مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يوم مَّشهود} [هود: 103].
وقيل: الشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عَرَفة.
ويقال: الشاهدُ المَلَكُ الذي يكتب العمل، والشاهدُ الإنسانُ يشهد على نفسه، وأعضاؤه تشهد عليه؛ فهو شاهد وهو مشهود.
ويقال: الشاهدُ يوم القيامة، والمشهود الناس.
ويقال: المشهود هم الأمة لأنه صلى الله عليه وسلم يشهد لهم وعليهم.
ويقال: الشاهدُ هذه الأمة، والمشهود سائر الامم.
ويقال: الشاهدُ الحجر الأسود لأنَّ فيه كتاب العهد.
ويقال: الشاهدُ جميعُ الخَلْق؛ يشهدون لله بالوحدانية، والمشهود الله.
ويقال: الشاهدُ الله؛ شهد لنفسه بالوحدانية، والمشهود هو لأنه شهد لنفسه.
الجزء 3
لابد من التوكل على الله والإيمان بأن الشفاء بيد الله عز وجل
(الجزء 4)
فكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص، وسائر الأدواء ويشفيهم.
وكان هناك جليس للملك فعمي فسمع به فأتاه بهدايا كثيرة فقال : اشفني ولك ما هاهنا أجمع.
فقال : ما أنا أشفي أحدا، إنما يشفي الله عز وجل فإن آمنت به، ودعوت الله شفاك، فآمن فدعا الله فشفاه،
ثم أتى الملك فجلس منه نحو ما كان يجلس فقال له الملك: يا فلان من رد عليك بصرك ؟ فقال : ربي قال: أنا
قال: لا، ربي وربك الله.
قال : ولك رب غيري؟
قال : نعم ربي وربك الله.
فلم يزل يعذبه ، حتى دل على الغلام فأتي به.
فقال : أي بني بلغ من سحرك أن تبرئ الأكمه والأبرص وهذه الأدواء ،
قال : ما أشفي أنا أحدا إنما يشفي الله عز وجل ،
قال : أنا ؟
قال : لا،
قال : أولك رب غيري؟
قال: ربي وربك الله
قال : فأخذه أيضا بالعذاب،
ولم يزل به حتى دل على الراهب فأتي بالراهب
فقال : ارجع عن دينك فأبى ، فوضع المنشار في مفرق رأسه حتى وقع شقاه،
زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.
سورة البروج الجزء 4
.
.
سورة البروج من السور القرآنية العظيمة التي يستطيع الإنسان أن يستنبط منها دروسًا وعبرًا كثيرة، ومن أبرز هذه الدروس ما يأتي:[٩] يمكن الاستنتاج إنَّ الدين هو أهم ما يملك الإنسان في حياته، لذلك عليه أن يضحِّي بنفسه إن -اضطر الأمر- في سبيل معتقده ودينه. الكافرون والمشركون خطرون على الإيمان وهم دائمو الكيد والترصد للمؤمنين، فعلى المؤمن المسلم أن يكون فطنًا لمكائدهم دائمًا. القرآن الكريم خير كتاب أنزل على الناس، وهو أعظم كتاب عرفه البشر، لا نقص فيه ولا زيادة ولا تحريف، حفظه الله تعالى بحفظه وحماه من الزيف والتبديل .
أراد الملك أن يصرف قلب ابنه عن عباده الله عز وجل وعذبه ولكن قلب الإبن مؤقن بالله عز وجل ولم يترك عبادته رغم التعذيب.
قصة آيات سورة البروج الجزاء (4) الحلقة التاسعةوالخمسون
فقال الملك: أي بني بلغ من سحرك أن تبرئ الأكمه والأبرص وهذه الأدواء! قال: ما أشفي أنا أحدا , إنما يشفي الله عزوجل . قال: لا.
قال : اولك رب غيري ؟ قال: ربي وربك الله.
فأخذه بالعذاب وقال للغلام ارجع عن دينك فأبى فبعث به مع نفر إلى جبل كذا وكذت وقتا: إذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فدهدهوه من فوقه.
مستورة علي المالكي
الجزء4
تعلّق النفوس في الدعاء بالله تعالى، والإيمان والتصديق به، فالغلام كان يقول للذين يطلبون الشفاء منه: (أنا لا أشفي أحدا، إنما يشفي الله تعالى، فإن آمنت به دعوته لك فشفاك)، فعندما لا تتعلّق القلوب إلا بالله تعالى، فإنها لن تتعلّق بالأشخاص.
الجزء5
بيان الأكفاء بالله في الدعاء ففي القصه الغلام عندما قال اللهم اكفنيهم بما شئت كفاه الله من الاذى .
سورة البروج الجزء 5
.
.
في هذه الآيات العظيمات المخيفات ، يقسم الجبار جلّ جلاله بالسماء الشاهقة ذات البروج العالية الدالة على عظمته وقدرته ، وبيوم القيامة الدال على حكمته وعدالته ، وبالشاهد والمشهود بأنّ الهلكة والنقمة واقعة على أصحاب الأخدود الذين أضرموا النيران وامتحنوا العباد رغبة في صرفهم عن التوحيد إلى الإلحاد ، ومن العبودية إلى الكفر والشرك .
جزء 5
تدل القصة على عظيم قول ( اللهم اكفني فيهم بما شئت )
فعندما قالة كفاة الله ووقاة وحفظة بحفظة سبحانة .
الجزء 6
اعطى الغلام للملك درسًا في التوكل على الله ، وأخبره أنه لايستطيع قتله إلا إذا توكل على الله.
سورة البروج الجزء 6
.
.
( وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ) : اليوم الموعود هو يوم القيامة بلا شك ومناسبة القسم به في معرض سوق هذه القصة كذلك ظاهرة واضحة ذلك أنّ يوم القيامة هو موعد القصاص العادل من أصحاب الأخدود وغيرهم؛ فإنّ أصحاب الأخدود في حقيقة الأمر لم يذكروا إلا كمثال للطغيان البشري الأرعن ولم ينوه بذكرهم إلا كأنموذج عابر لحالة الاستبداد الذي يمارسه الكثيرون من العتاة والجبابرة على مرّ الدهور والعصور, وإلا فإنّ أصحاب الأخاديد المشابهة وسدنة الظلم والجبروت كثيرون ، متواجدون في كلّ زمان! .
وهؤلاء جميعهم حسبهم ذلك اليوم الموعود حيث توضع الموازين القسط فلا تظلم نفس شيئاً .
وهؤلاء جميعهم حسبهم الحكم العدل سبحانه حيث يقتص من كل ظالم وينتقم من كل جبار عنيد .
سورة البروج الجزء ٦
تدل سورة البروج على ضرورة العناية بتربية الأبناء تربية سليمة حيث أن بطل القصة كان غلامًا آمن بالرحمن وواجه الطغيان. ساهم الغلام بطل هذه القصة في إيمان قومه بالله تعالى، وبالتالي يجب علينا أن نُنشئ أبنائنا تنشئة صحيحة ليكون من بينهم من يُصلح شأن هذه الأمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
قصة سورة البروج الجزء ( 6) الحلقة الواحدةالستون-
الرجاء اغلاق حتى أدخل على الملك
فقال ما فعل أصحابهفقال كفانيهم
الله ثم قال للملكإنك لستا بقالي حتى تفعل
مااَمرك به مان أنت فعلت
مااَمرك بة قتلتني
ولا فإنك لاتستطيع قتلي
وقال وما هو؟ت قال: جمع الناس
في صعيد واحد ثم تصليني على جذع
وتأخذ سهماالله رب الغلام فإن فعلت ذالك
تقتلني: مستورة علي المالكي
الجزء 7
عندما فعل الملك ماقال له الغلام ،آمن الناس بالله تعالى، فهذه كانت الحكمه من كلام الغلام للملك .
سورة البروج الجزء 7
.
.
وأما القسم بالشاهد والمشهود فلعل مناسبته ولطيف ذكره هو: أنَّ محاكمة أصحاب الأخدود ومحاسبتهم ، والاقتصاص منهم سيتم في هيئة تامة من العدالة حيث الشاهد على جريمتهم حاضر, والمشهود عليه أمرٌ واقع لا يمكن إنكاره وهذا ما يرجّح القول بأنّ (شَاهِدٍ ) يعمُّ كل شاهد بلا تحديد ( مَشْهُودٍ ) كل ما يشهد عليه دون تخصيصه بأمر ما .
( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ4 النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ5 إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ6 وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ7 وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ8 الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ 9 )
وفي هذا المقطع من السورة يعرض القرآن الكريم في لمحة خاطفة ملخصاً عابراً ، لأحداث القصة مكتفياً بأبرز ما فيها وهما عنصران :
1- أن عذاب أصحاب الأخدود للمؤمنين كان قاسيا لا يطاق وهو الإحراق بالنار .
2- أنه لا سبب لهذا العذاب إلا الإيمان بالله العزيز الحميد .
سورة البروج الجزء ٧
تدل سورة البروج على ضرورة العناية بتربية الأبناء تربية سليمة حيث أن بطل القصة كان غلامًا آمن بالرحمن وواجه الطغيان. ساهم الغلام بطل هذه القصة في إيمان قومه بالله تعالى، وبالتالي يجب علينا أن نُنشئ أبنائنا تنشئة صحيحة ليكون من بينهم من يُصلح شأن هذه الأمة.
ماشاء الله تبارك الله
مشاركة قيمة قيمة جدا جدا جدا
لمثل هذه المشاركات أنشأت الافانين
موفقة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصة آية سورة البروج الجزء(7) الحلقة الثانيةوالستون
ففعل ا لمالك ما طلب
منه الغلام وجمع الناس
في صعيد واحدثم
وضع السهم في كبد
قوسه ثم رماه
فقالبسم الله رب الغلام.
فوضعالسهم في صدغه
وضع وغلا يده علي
هذا السهم ومات فقال
فقالالناس امنا برب الغلام
فقال للملك أرإيت ماكنت
تحذر فقدو -الله نزل بك
قد امنه الناس كلهم
مستورة علي المالكي
الجزء8
عندما آمنوا أشعل الملك النار في الاخاديد وأخبرهم من يرجع عن ايمانه فسيتركه ومن باقي عليه سيرمى في النار، فصبروا على إيمانه بالحق.
سورة البروج الجزء 8
.
.
وكما تقدم – قبل قليل – فإنّ القرآن ذكر القصة كأنموذج لكل الحالات المشابهة لأخذ العبرة والعظة ، وتسلية المبتلين بهذه القصة ، وتوعد المجرمين ، بذات الوعيد ، وبقدر الجريمة !
فالمقام ليس مقام سرد أو استيعاب لكل حوادث التاريخ – وما أكثرها – ممّا قد يفوق جريمة هؤلاء بمراحل وإنما هو مقام تذكير ووعظ بما يؤدي الغرض وكفى !
وفي العصر الحديث كثر أصحاب الأخاديد بحيث تنكسر الأقلام وتفنى مئات الصحف قبل أن تستوعب بعض جرائمهم
الجزء 8
أهمّية تنشئة الأبناء، وتربيتهم التربية الصالحة؛ فقد تضمّنت قصّة أصحاب الأخدود ذِكر شخصيّة الغلام الذي آمن بالله -تعالى-، ونَبَذَ الشِّركَ، وضَحَّى بنفسه كي يُؤمن الناس جميعاً بالله، وهذا يَدُلّ على أهمّية التربية؛ لأنّها تُخرِجُ للمُجتمع جيلاً قادراً على تجديد الدين، وتحقيق النصر للأُمّة على أعدائها.