هنا مشاركات حلقة سورة المرسلات

هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة 
من خلال قراءتك للاية وقصتها 

شاهد أيضاً

الدرس الثاني : أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح ( خاص بدورة نفائس الجمان في تجويد القران )

الدرس الثاني : ✨✨📝ماهي  أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح✨✨ لها ركنان هامان ، وهذان …

14 تعليقات

  1. وهذه سورةٌ مكية من سور العقيدة التي تتحرك في أجواء القيامة، وتطلّ على كل التاريخ الإنساني في الأرض، حيث تتابعت أمام الإنسان مشاهد القدرة الإلهية في كل ما أحاط به، ولوحات الإبداع في تكوينه منذ أن كان نطفةً إلى كل مسار التقدير الإلهي في حياته. مع ذلك، فإنّ الكثيرين من أفراده لا يؤمنون بالله وباليوم الآخر، بل يلجأون إلى التكذيب. وتحتشد في هذه الأجواء كل الصور المرعبة المهولة للقيامة في تنوّع متحركٍ مع كل اللمسات التعبيرية الموحية بالهول، وكل الصدمات الشعورية التي تهزّ مكامن الإحساس لدى الإنسان بالخوف من ذلك الموقف الذي لا مجال فيه لأيّة كلمةٍ، ولأيّ عذرٍ، لأن الكلمات قد تساقطت أمام الحقيقة الإِلهية التي لم تُبق لأيّ إنسان حجّةً في لهوه وعبثه وانحرافه، ولأن الأعذار لا تثبت أمام الواقع الذي تمثَّل بالانحراف في كل تاريخه، ولأن عظمة الله في هيمنته على الموقف آنذاك، تخرس الجميع، أمام المشهد العظيم.
    زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.

  2. الجوهرة محمد الحامد

    سورة المرسلات الجزء 1
    .
    .
    سورة المرسلات من السّور المكيّة التي نزلت على النّبيّ محمّد –صلّى الله عليه وسلّم- في مكّة المكرّمة عن طريق جبريل –عليه السّلام- باستثناء الآية الثّامنة والأربعين، قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ}،[١]فإنّها مدنيّة، نزلت في المدينة المنوّرة، وهي من سور المفصّل، وعدد آياتها خمسون آية، وجاء ترتيبها في القرآن الكريم في الجزء التّاسع والعشرين السّورة السّابعة والسّبعون؛ نزلت بعد سورة الهمزة، وقد بدأها الله تعالى بالقسم بالمرسلات، {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا}،[٢]والمرسلات هي رياح العذاب، ولم يأتِ الله تعالى على ذكر اسم الجلالة فيها، وخلال المقال سيكون هناك وقفة عند تأملات في سورة المرسلات.[٣] تأملات في سورة المرسلات إنّ من خصائص الإعجاز البيانيّ في القرآن الكريم، أنّه يقتصد في الألفاظ ويفي بحقّ المعاني، وهاتان الغايتان لا يمكن الجمع بينهما إلّا في لغة القرآن الكريم، فالذي يعمد إلى ادّخار اللّفظ لا شكّ أنّه لا يستطيع أنْ يعبّر عن ما يجول بداخله، فيتوه عن المعنى، ولذلك يصبح اللّفظ هيكلًا بلا لحمٍ، وللوقوف على لمسات بيانيّة وتأملات في سورة المرسلات، فسيتمّ اختيار لمسة من اللّمسات البيانيّة التي تحدّث فيها الدّكتور السّامرّائي، وهي تكرار قوله تعالى: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ}،

  3. فاطمه موسى الماجدي

    الجزء 1
    كانت سورة المرسلات من أسباب ظهور الشيب في رأس النبي صلى الله عليه وسلم بسبب ذكر أهوال يوم القيامه فيها

  4. فاطمة معيض الحربي

    الجزء 1
    إن من اسباب ظهور شيبه صل الله عليه وسلم سورة المرسلات لما فيها من أهوال يوم القيامة

  5. الجزء 2
    كما تحتشد هذه السورة في إيحاءاتها الخاطفة، وتأنيبها المتكرر للمكذبين، في كل ما
    كانوا يكيدون به في تاريخهم الكافر، وفي كلّ ما كانوا يمارسونه من الجريمة المتعددة الجوانب: في الكفر بالله، والتمرّد عليه، والبغي على الناس، وفي امتناعهم عن الانصياع الروحي، والانقياد العملي، لأنهم عاشوا الكبرياء أمام الله، أمّا المتّقون، فإن الموقف لديهم يختصر الكلمات، لأن وحدة التوجّه القلبي إلى الله في العقيدة والعبادة والعمل، يجعل هناك وحدةً في النعيم المنطلق من رحمة الله للمحسنين الذين أحسنوا الموقف فأحسن الله لهم العاقبة.
    زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.

  6. الجوهرة محمد الحامد

    سورة المرسلات الجزء 2
    .
    .
    ]في سورة المرسلات، فعادة ما يكون التّكرار للفت النّظر، فمن ينظر في سورة الرّحمن يلاحظ كثرة تكرار قوله تعالى: {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}،[٥]فمثل هذه الكلمات يتلذّذ بها الإنسان، وكأنه يُقبّل حروفها مع كل نعمة من نِعَم الله تعالى، فكلّما ذكرت نعمة يذكر بعدها قوله تعالى: {فبأي آلآء ربكما تكذبان}،[٥] وفي سورة المرسلات يلاحظ تكرار قوله تعالى: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ}،[٤]فهذا التّكرار من باب التّهديد، فكلّما يذكر الله تعالى تهديدًا فيعقبه بقوله تعالى: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ}،[٤]ومن اللّطائف في القرآن الكريم وبالمناسبة قال الله تعالى في الرّحمن: {فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}،[٥]فقال في المرسلات: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ}.

  7. فاطمه موسى الماجدي

    الجزء 2
    الويل اسم وادي في جهنم وقيل أنه مجمع مايسيل من قيح أهل النار وصديدهم .

  8. فاطمة معيض الحربي

    الجزء ٢
    في هذا الجزء وصف لوادي ويل وهو اكبر وادي في جهنم وهو مجمع مايسيل من اهل النار قيحهم وصديدهم.

  9. عبير محمد طه أحمد

    في سورة المرسلات اقسم الله تعالى بالرياح الشديدة الهبوب المهلكة و بالملائكة التي تسوقها الموكله بها وبالملائكة التي تنزل من عند الله بما يفرق بين الحق والباطل والحلال والحرام
    فمن مقاصد السورة الوعيد للمكذبين بالويل يوم القيمة وأيضا توضح السورة خطرالتعلق بالدنيا ونسيان الآخرة مشيئة العبد تابعة لمشيئة الله اهلاك الأمم المكذبة سنة إلهية ….
    رعاية الله للإنسانية بطن أمه اتساع الأرض لمن عليها من الأحياء والأموات وأخيرا توضح الآيات خطورة التكذيب بآيات الله والوعيد الشديد لمن فعل ذلك

  10. قصه سورة الإنسان.

    سورة الإنسان من السُّور القرآنية التي اختلفَ العلماء حول اسمها؛ فكانت تُسمى في عهد الصحابة -رضوان الله عليهم- باسم سورة هل أتى على الإنسان نسبةً إلى افتتاحية السورة:”هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا”[١]، كما سُميت أيضًا اختصارًا باسم سورة هل أتى، كما تسمى في بعض المصاحف بسورة الدهر نظرًا لورود كلمة الدهر في آيتِها الأولى، وتسمّى بسورة الأمشاج لورود هذه الكلمة في آيتها ولم ترد في موضعٍ آخر من القرآن: “إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرً”[٢] وهذه الآية موضع ارتباط سورة الإنسان بسورة القيامة سابقتها التي اختتمت آياتها بالحديث عن خلق الإنسان من نطفةٍ، ويُطلق عليها اسم سورة الأبرار لحديث الآيات عن الأبرار وما ينتظرهم من النعيم في الجنان وهو تفصيل ما جاء في سورة القيامة التي تحدثت عن يوم القيامة دون تفصيلٍ للثواب والجزاء في ذلك اليوم العظيم، وتُسمّى في غالبية المصاحف باسم سورة الإنسان وسُميت بهذا الاسم لإخبارها عن الإنسان وأحواله منذ أن يكون أمشاجًا في رحم أمه، ثم ما يلاقيه في حياته الدنيا واتباع أحد الطريقيْن الهداية أم الضلال ووصوله للآخرة وما ينتظره فيها من النعيم أو الحجيم.

    زهرة فرج الله السلمي تمت المشاركة.

  11. الجوهرة محمد الحامد

    سورة الإنسان الجزء 1
    .
    .
    قامت السورة بتفصيل نعيم من يدخل الجنة في (14) آية، وقكذلك تعرضت لذكر عذاب أهل النار في آية واحدة والهدف من ذلك شحذ وشحن الهمم إلى أعلى هدف يمكن أن يصل إليه الإنسان.

    تدبر القرآن من أكبر وسائل الثبات على الدين قال تعالى : (فَٱصۡبِرۡ لِحُكۡمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعۡ مِنۡهُمۡ ءَاثِمًا أَوۡ كَفُورࣰا) صدق الله العظيم .

    من لطائف السورة، ذكر وجود ظل للشجرة في الجنة من باب الترغيب، مع أنّه لا وجود للشمس في الجنة، وهذا من بديع الصنع في الجنة .

  12. فاطمه موسى الماجدي

    سورة الإنسان1
    كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقدم الطعام على حبه له وجوعه للمسكين واليتيم والأسير.

  13. بتول محمد صالح الضبيبي

    سورة المرسلات من السّور المكيّة التي نزلت على النّبيّ محمّد –صلّى الله عليه وسلّم- في مكّة المكرّمة عن طريق جبريل –عليه السّلام- باستثناء الآية الثّامنة والأربعين، قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ}،[١]فإنّها مدنيّة، نزلت في المدينة المنوّرة، وهي من سور المفصّل، وعدد آياتها خمسون آية، وجاء ترتيبها في القرآن الكريم في الجزء التّاسع والعشرين السّورة السّابعة والسّبعون؛ نزلت بعد سورة الهمزة، وقد بدأها الله تعالى بالقسم بالمرسلات، {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا}،[٢]والمرسلات هي رياح العذاب، ولم يأتِ الله تعالى على ذكر اسم الجلالة فيها، وخلال المقال سيكون هناك وقفة عند تأملات في سورة المرسلات.[٣] تأملات في سورة المرسلات إنّ من خصائص الإعجاز البيانيّ في القرآن الكريم، أنّه يقتصد في الألفاظ ويفي بحقّ المعاني، وهاتان الغايتان لا يمكن الجمع بينهما إلّا في لغة القرآن الكريم، فالذي يعمد إلى ادّخار اللّفظ لا شكّ أنّه لا يستطيع أنْ يعبّر عن ما يجول بداخله، فيتوه عن المعنى، ولذلك يصبح اللّفظ هيكلًا بلا لحمٍ، وللوقوف على لمسات بيانيّة وتأملات في سورة المرسلات، فسيتمّ اختيار لمسة من اللّمسات البيانيّة التي تحدّث فيها الدّكتور السّامرّائي، وهي تكرار قوله تعالى: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ}،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *