هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة
من خلال قراءتك للاية وقصتها
شاهد أيضاً
الدرس الثاني : أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح ( خاص بدورة نفائس الجمان في تجويد القران )
الدرس الثاني : ✨✨📝ماهي أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح✨✨ لها ركنان هامان ، وهذان …
بسم اللّه الـرحمـن الـرحيم
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتة
– من ذا الذي ينفق في سبيل الله محتسبًا من قلبه بلا مَنٍّ ولا أذى، فيضاعفَ له ربُّه الأجر والثواب، وله جزاء كريم، وهو الجنة. إن المتصدقين من أموالهم والمتصدقات، وأنفقوا في سبيل الله نفقاتٍ طيبةً بها نفوسهم؛ ابتغاء وجه الله تعالى، يضاعف لهم ثواب ذلك، ولهم فوق ذلك ثواب جزيل، وهو الجنة.
من ذا الذي يبذل ماله طيبة به نفسه لوجه الله، فيعطيه الله ثواب ما بذله من ماله مضاعفًا، وله يوم القيامة ثواب كريم، وهو الجنة؟! * من فوائد الآيات:
• المال مال الله، والإنسان مُسْتَخْلف فيه.
• تفاوت درجات المؤمنين بحسب السبق إلى الإيمان وأعمال البر.
• الإنفاق في سبيل الله سبب في بركة المال ونمائه.إن المتصدقين ببعض أموالهم، والمتصدقات ببعض أموالهنّ، الذين ينفقونها طيبة بها نفوسهم دون مَنٍّ ولا أذى، يُضاعَف لهم ثواب أعمالهم: الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ولهم مع ذلك ثواب كريم عند الله وهو الجنة.
سوره الحديد جزء/١
نَزَّهَ اللهَ تعالى – عن كل ما لا يليق به – جميع الكائنات التي في السماوات والأرض، (حتى الكفار، فإنهم – وإن لم يُسَبّحوا اللهَ بلسانهم – فإنهم يُسَبّحونه بحالهم، إذ يَشهدون بفِطرتهم أنّ اللهَ سبحانه هو الخالق القادر، ويَسجدونَ له بخضوعهم لأحكامه الجارية عليهم – مِن غِنىً وفقر، وصحةٍ ومرض، وسعادةٍ وشقاء – ولا يَقدرون أن يَرُدّوها) وَهُوَ سبحانه العَزِيزُ الغالب الذي لا يَمنعه شيءٌ مِن فِعل ما يريد، الْحَكِيمُ في صُنعه وأحكامه وتدبير أمور خلقه له سبحانه مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فهو المالك المتصرف في خلقه يُحْيِي وَيُمِيتُ و سبحانه المتفرِّد بالإحياء والإماتة، المُستحِق وحده للعبادةوَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فما شاءه كان، وما لم يشأ لم يكن
سورة الحديد الجزء 1
.
. الإعجاز العلمي في قوله وأنزلنا الحديد :
بواسطة: م. رانيا – آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٢٠ يناير ٢٠٢١ ذات صلة الإعجاز العلمي في طي السماء الإعجاز العلمي في قوله وعلم آدم الأسماء كلها ما هو الإعجاز العلمي عند القائلين به؟ عرّف بعض العلماء الإعجازالعلمي بأنّه ما أخبر به القرآن الكريم أو الحديث الشريف بشيءٍ أثبته العلم من التّجارب ولم تستطع الطّرق البشريّة منذ عهد النّبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنْ تدرك تلك التّجارب، وفي هذا دليل على صدق النّبيّ صلى الله عليه وسلم، وقد عرّفه بعضهم أنّه ما سبق به القرآن الكريم من إشارات إلى حقائق علميّة في الكون ولم تظهر هذه الحقائق بالعلوم المتقدّمة إلّا بعد قرون طويلة من نزول القرآن الكريم
سورة الحديد/1
وأيضا من يقرأ سورة الحديد باستمرار يحفظه الله تعالى من حرارة الحديد، ويلحق بالأنبياء، وتساعد في ازالة الحديد من جسم الإنسان دون وجع إذا لحق به. كما ان سورة الحديد تشفي من بعض الأمراض بإذن الله تعالى مثل علاج غسل الأورام والقروح والجروح والريح الحمراء، إذا تم قراءة سورة الحديد على ماء ويتم شربه. كما انها تبعد الأعداء، كما أنها قد تكون ورد مفيد من أجل الوقاية من الشر، بجانب أنها تمنح الانسان دروس مستفادة في ضرورة التضحية بالنفس وبما هو غالى من أجل الله تعالى ورفع رايات الاسلام.
إن لله ميراث السموات والأرض يرث كلَّ ما فيهما، ولا يبقى أحد مالكًا لشيء فيهما. لا يستوي في الأجر والمثوبة منكم مَن أنفق من قبل فتح “مكة” وقاتل الكفار، أولئك أعظم درجة عند الله من الذين أنفقوا في سبيل الله من بعد الفتح وقاتلوا الكفار، وكلا من الفريقين وعد الله الجنة، والله بأعمالكم خبير لا يخفى عليه شيء منها، وسيجازيكم عليها.
سوره الحديد جزء/١
نَزَّهَ اللهَ تعالى – عن كل ما لا يليق به – جميع الكائنات التي في السماوات والأرض، (حتى الكفار، فإنهم – وإن لم يُسَبّحوا اللهَ بلسانهم – فإنهم يُسَبّحونه بحالهم، إذ يَشهدون بفِطرتهم أنّ اللهَ سبحانه هو الخالق القادر، ويَسجدونَ له بخضوعهم لأحكامه الجارية عليهم – مِن غِنىً وفقر، وصحةٍ ومرض، وسعادةٍ وشقاء – ولا يَقدرون أن يَرُدّوها) وَهُوَ سبحانه العَزِيزُ الغالب الذي لا يَمنعه شيءٌ مِن فِعل ما يريد، الْحَكِيمُ في صُنعه وأحكامه وتدبير أمور خلقه له سبحانه مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فهو المالك المتصرف في خلقه يُحْيِي وَيُمِيتُ و سبحانه المتفرِّد بالإحياء والإماتة، المُستحِق وحده للعبادةوَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ فما شاءه كان، وما لم يشأ لم يكن
بســم اللّه الـرحمـن الـرحيم
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتة
ألم يحن الوقت للذين صدَّقوا الله ورسوله واتَّبَعوا هديه، أن تلين قلوبهم عند ذكر الله وسماع القرآن، ولا يكونوا في قسوة القلوب كالذين أوتوا الكتاب من قبلهم -من اليهود والنصارى- الذين طال عليهم الزمان فبدَّلوا كلام الله، فقست قلوبهم، وكثير منهم خارجون عن طاعة الله؟ وفي الآية الحث على الرقة والخشوع لله سبحانه عند سماع ما أنزله من الكتاب والحكمة، والحذر من التشبه باليهود والنصارى في قسوة قلوبهم، وخروجهم عن طاعة الله. ألم يَحِنْ للذين آمنوا بالله ورسوله أن تلين قلوبهم وتطمئنّ لذكر الله سبحانه، وما نزل من القرآن من وعد أو وعيد، ولا يكونوا مثل الذين أُعطوا التوراة من اليهود، والذين أُعطوا الإنجيل من النصارى، في قسوة القلوب، فطال الزمن بينهم وبين بعثة أنبيائهم فقست بسبب ذلك قلوبهم، وكثير منهم خارجون عن طاعة الله إلى معصيته؟!
يا أيها الذين آمنوا امتثلوا أوامر الله واجتنبوا نواهيه، وآمنوا برسوله، يؤتكم ضعفين من رحمته، ويجعل لكم نورًا تهتدون به، ويغفر لكم ذنوبكم، والله غفور لعباده، رحيم بهم.؛ يا أيها الذين آمنوا بالله وعملوا بما شرعه لهم، اتقوا الله بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، وآمنوا برسوله، يعطكم نصيبَيْن من الثواب والأجر على إيمانكم بمحمد ﷺ، وإيمانكم بالرسل السابقين، ويجعل لكم نورًا تهتدون به في حياتكم الدنيا، وتستنيرون به على الصراط يوم القيامة، ويغفر لكم ذنوبكم فيسترها ولا يؤاخذكم بها، والله سبحانه غفورٌ لعباده رحيم بهم
سوره الحديد الجزء/٢
ألم يحن الوقت للذين صدَّقوا الله ورسوله واتَّبَعوا هديه، أن تلين قلوبهم عند ذكر الله وسماع القرآن، ولا يكونوا في قسوة القلوب كالذين أوتوا الكتاب من قبلهم- من اليهود والنصارى- الذين طال عليهم الزمان فبدَّلوا كلام الله، فقست قلوبهم، وكثير منهم خارجون عن طاعة الله؟ وفي الآية الحث على الرقة والخشوع لله سبحانه عند سماع ما أنزله من الكتاب والحكمة، والحذر من التشبه باليهود والنصارى، في قسوة قلوبهم، وخروجهم عن طاعة الله.
سورة الحديد الجزء 2
.
.
كما أكَّد العلماء المختصّين بالكيمياء أنَّ من أكثر المعادن التي تعطي القوّة والثّبات وتتحمل الضغوط و يتميّز بالمرونة والكثافة هو معدن الحديد ممّا يساعد الأرض على حفظ توازنها، لأنّ معدن الحديد يعدل ثلث المعادن التي تتكوّن منها الأرض وهو من أكثر المكوّنات مغنطة وبذلك يحفظ للأرض جاذبيتها.
ولهذا عبّر القرآن الكريم بقوله تعالى{فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ}، [٥] كما وجدوا أنّ معدن الحديد من العناصرالأساسيّة التي يتألف منها تركيب الدم في الكائنات جميعها حتّى في تركيب مركّبات النباتات التي تمتصّها من التّربة،[٤] كما يدخل في تركيب صناعة السّيوف وآلة القتال والخناجرالتي تستخدم في قتال الكفارإذا أبَوا الدّخول في دين الله فكانت المنفعة التي يستفيد منها النّاس في الحديد وقوّته منفعة فرديّة وجماعيّة في الدّين والدّنيا
سورة الحديد الجزء/2
اوصانا سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بتلاوة سور المسبحات كل ليلة، فما كان ينام سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم الا بعد تلاوة هذه السور القرانية، والسبب في حرص سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم على تلاوتها كل ليلة هو احتوائها على اية افضل من الف اية(1)، وربما تكون الاية المقصودة هي الاية رقم 3 من السورة (2)والتي ذكر فيها عدد من اسماء الله الحسني وهو الاول والاخر والظاهر والباطن كما تضمنت هذه الاية الشريفة صفة من صفات الله تعالي وهي العليم بكل شىء في الكون .
الجزء2
قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوۤاْ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ ٱللَّهِ…} الآية. [16].
قال الكلبي ومقاتل: نزلت في المنافقين بعد الهجرة بسنة، وذلك أنهم سألوا سلمان الفارسي ذاتَ يوم فقالوا: حدَّثنا عما في التوراة فإن فيها العجائب، فنزلت هذه الآية، وقال غيرهما: نزلت في المؤمنين.
بسم اللّه الـرحمـن الـرحيم.
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاتة. فرجع فقراء المهاجرين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله! سمع إخواننا أهل الأموال بما فعلنا ففعلوا مثله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
قال سمي: فحدثت بعض أهلي بهذا الحديث، فقال: وهمت، إنما قال: تسبح الله ثلاثاً وثلاثين، وتكبر الله ثلاثاً وثلاثين، وتحمد الله ثلاثاً وثلاثين، فرجعت إلى أبي صالح فذكرت له ذلك، فقال: قل: الله أكبر وسبحان الله والحمد لله حتى تبلغ من جميعهن ثلاثاً وثلاثين) رواه مسلم.
عن عائشة رضي الله عنها: (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام، فنظر إلى أعلامها نظرة، فلما انصرف قال: اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وائتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفاً عن صلاتي
سابقوا -أيها الناس- في السعي إلى أسباب المغفرة من التوبة النصوح والابتعاد عن المعاصي؛ لِتُجْزَوْا مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض، وهي مُعَدَّة للذين وحَّدوا الله واتَّبَعوا رسله، ذلك فضل الله الذي يؤتيه مَن يشاء مِن خلقه، فالجنة لا تُنال إلا برحمة الله وفضله، والعمل الصالح. والله ذو الإحسان والعطاء الكثير الواسع على عباده المؤمنين
سورة الحديد الجزء ٣
وأي شيء يمنعكم من الإنفاق في سبيل الله؟ ولله ميراث السموات والأرض يرث كل ما فيهما, ولا يبقى أحد مالكا لشيء فيهما.
لا يستوي في الأجر والمثوبة منكم من أنفق من قبل فتح ” مكة ” وقاتل الكفار, أولئك أعظم درجة عند الله من الذين أنفقوا في سبيل الله من بعد الفتح وقاتلوا الكفار, وكلا من الفريقين وعد الله الجنة, والله بأعمالكم خبير لا يخفى عليه شيء منها, وسيجازيكم عليها.
من ذا الذي ينفق في سبيل الله محتسبا من قلبه بلا من ولا أذى, فيضاعف له ربه الأجر والثواب, وله جزاء كريم, وهو الجنة؟.
سورة الجزء 3
.
.
الإعجاز العددي في آية: وأنزلنا الحديد عند القائلين به:
.
وجد العلماء الذين يبحثون عن الإعجاز العددي في معدن الحديد توافق عددي عظيم في ما ورد في سورة الحديد وفي الوزن الذي تقوم عليه الذّرّة، فقالوا إنَّ لمعدن الحديد عدد ذرّيّ ومعه خمسة من أوزان ذرّية فالوزن الذرّيّ هو57 ذرّة كما أنّ الذرّة وزنها 57 ورقم سورة الحديد في القرآن الكريم هو رقم 57، وأيضًا العدد الذرّي 26 ورقم آية الحديد في السّورة هو 26 بحسابها مع آية البسملة، فلم يكن هذا من باب المصادفة أن يجتمع رقم السورة فتكون هي الوزن الذري ورقم آية الحديد فيكون هو العدد الذري.[٧] فالوزن الذرّي هو عبارة عن بروتون والكترون ونيوترون بينما العدد الذرّي هو تساوي عدد الالكترونات والبروتونات، فقال العلماء بما أنّ الإعجاز العلمي جاء مثبتًا نزول القرآن الكريم بعلم الله تعالى فكذلك أيضًا جاء الإعجاز العددي ليثبت أنّ ترتيب السّور والآيات في القرآن الكريم نزل بعلمه تعالى
سورة الحديد الجزء/3
عن ابن عمر قال بينما النبيّ عليه السلام جالس وعنده أبو بكر وعليه عباءة قد خلها على صدره بخلال، فنزل جبريل عليه السلام أقرأه من الله السلام وقال: يا محمد مالي أرى أبا بكر عليه عباءة قد خلها على صدره بخلال، فقال النبيّ عليه السلام: يا جبريل ماله قبل الفتح عليّ. قال فأقرأه من الله عزّ وجلّ، السلام، وأخبره بأنّ ربك يقول لك: أراضٍ أَنت عَنِّي في فقرك هذا أم ساخط؟. فبكى أبو بكر، وقال: على ربي أغضب؟ أنا عن ربي راضٍ أنا عن ربي راضٍ. آية رقم (16) (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ) عن عائشة رضي الله عنها قالت: خرج الرسول عليه السلام على نفر من أصحابه في المسجد وهم يضحكون فسحب رداءه ووجهه محمر، فقال لهم: أتضحكون ولم يأتكم أمان من ربكم بأنه غفر لكم، فقالوا يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال عليه السلام أن تبكون بقدر ما ضحكتم، فنزلت هذه الآية الكريمة.
الجزء 3
سابقوا -أيها الناس- في السعي إلى أسباب المغفرة من التوبة النصوح والابتعاد عن المعاصي؛ لِتُجْزَوْا مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض، وهي مُعَدَّة للذين وحَّدوا الله واتَّبَعوا رسله، ذلك فضل الله الذي يؤتيه مَن يشاء مِن خلقه، فالجنة لا تُنال إلا برحمة الله وفضله، والعمل الصالح. والله ذو الفضل العظيم على عباده المؤمنين.