📝 الدرس الخامس : المخارج الخاصة (الجوف) .
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اسعد الله صباحكم اخواتي العزيزات ✨
📝 اليوم سناخذ الدرس الخامس بإذن الله تعالى ، والذي يحوي المخارج الخاصة
1️⃣أولا : الجوف :
سنفصل في المخارج الخاصة قليلا نرجع الى الوراء قليلا ، أخذنا في الدرس السابق بالتحديد المخارج العامة ،وقلنا هي خمس مخارج عامة تحوي المخارج الخاصة ،والمخارج الخاصة تحوي الحروف
المخارج العامة سنرتبها كما رتبتها لكم في سورة عمارة ، هي تأخذ نفس ترتيب جهاز النطق عند الانسان ،فبدانا بالجوف ثم الحلق ثم اللسان ثم الشفتان ،ومخرج الخيشوم ،هكذا بالترتيب ،حتي يسهل عليكم حفظها ،ومعرفة المخارج الخاصة الموجودة في هذه المخارج العامة
وفصلنا قليلا في المخارج الخاصة،واخذنا كل مخرج عام ،وفصلنا ما فيه من مخارج خاصة ،وكذلك الحروف التي تحوي المخارج الخاصة.
📒سندخل في لُب درسنا اليوم بإذن الله عز وجل ،وهو أول مخرج عام وخاص في نفس الوقت ،وهو الجوف .
كيف اقول مخرج عام وخاص؟
◀️انه مخرج واحد فلا يتطلب مني ان افصل في هذا المخرج لأنه المخرج العام اسمه الجوف ،وكذلك الخاص اسمه الجوف ،لانه واحد فقط فلا يختلف عليه الأمر
فالمخرج الأول هو الجوف
1️⃣أولا ناخذ تعريف الجوف ،ماذا اعني بالجوف ؟
💠الجوف معناه لو الصورة واضحة عندكم
لو لاحظتم انطلاق الهواء ،من أين ينطلق ؟ من باطن الإنسان ،هو الخلاء أوالهواء الموجود في باطن الحلق والفم
مخرج الجوف من ناحية الاتساع هو اوسع مخرج ،اما اللسان فهو أكبر مخرج من ناحية عدد المخارج والحروف ، لكن اوسع مخرج عندنا هو مخرج الجوف لانه ينطلق من باطن الإنسان مرورا بالحلق ثم اللسان وخروجا من الشفتين
🎴مخرج الجوف بصورة دقيقة هو : الخلاء او الهواء الموجود بداخل الحلق والفم ، كما قلت هو مخرج عام وخاص، يخرج منه ثلاثة احرف ،واضح عندكم
ناخذ تفاصيل هذه الأحرف الثلاثة
عندما اقول احرف المد ،ضروري جدا أخواتي أن افصل في حروف المد ،لأنه يوجد ألف ساكنة ، وياء ساكنة ، وواو ساكنة ، قد تكون الحركات التي قبلها غير مشابهة أو غير مجانسة لها ،وبالتالي يكون الحرف ليس حرف مد .
💠ما أقصده أن عندما أقول الألف الساكنة ، الحركة التي قبلها تجانس هذه الالف وهي الفتحة ،فتكون ألف ساكنة مفتوح ما قبلها ،لأني عندما انطق الألف الساكنة المفتوح ما قبلها وادخل عليها همزة وصل أقرأ ( آ ،) واضح .
◀️وكذلك الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، وبالتالي يخرج الصوت عندي متجانس للحركة ، فصوت الياء مجانس للحركة التي قبلها ،وكذلك حرف الواو ،الحركة التي قبلها مجانسة لها ،اقصد انها مجانسة ،اي انها مثلها ،او لا تختلف عنها دائما ، فالواو يجانسها الضم ، والياء يجانسها الكسر ، والألف يجانسها الفتح .
هذه هي حروف المد الثلاثة
بعد ان تعرفنا على حروف المد الثلاثة ، والحركات التي قبلها ،سنأخذ من أي تخرج هذه الحروف ،وكيفية أدائها .
⏪تعقيب بسيط للحركة المجانسة ،عندما أقول مثلا ياء ساكنة والحركة التي قبلها غير مجانسة ،ليست كسر وانما فتح ، تصبح (أي)،فهذا ليس حرف مد ،وانما حرف لين ،وكذلك (أو)، وكذلك بالعموم حركة حروف المد الثلاثة يجب أن تكون مجانسة للحركة التي قبلها ، فالياء تجانسها الكسرة ، والألف يجانسها الفتح ،وكذلك الواو يجانسها الضم .
كذلك في قراءتي لهذه الاحرف الاحظ حتى نقول أن المخرج مقدر ،نلاحظ ان الصوت ينطلق معي بلا نهاية ،فالإنسان هو الذي يتحكم في نهاية هذا الصوت ،وهذا ما يميز حروف المد عن غيرها ،عندما أقرأ (أ) بلا نهاية ،اذا مدتها عشرا او عشرين إلا ان ينقطع نفسي ، وبالتالي هذه الأحرف بلا نهاية ،فالإنسان او أنا الذي احدد نهاية هذا الحرف ، فاقرأ ( أ ، أ ، أ)
وفي قراءتنا للقرآن الكريم لهذه الأحرف تبدأ من حركتين إلى ست حركات ،لا يوجد أكثر من ست حركات ،ولا يمكن أن ينقص المد الطبيعي او حروف المد عن حركتين
🔆هذه سننطلق فيها فيما بعد عندما يحين وقتها ،سنعرف ان هذه الحروف أنا احددها بنفسي حسب موضعها في القرآن الكريم
أقرأ مثلا سورة الكوثر ” إنا أعطيناك ” أنا حددت المد هنا باربع حركات او خمس حسب قاعدة معينة ،وهي الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ، وأتي بعدها همزة في كلمة آخرى ،وهذا مد جائز منفصل ،وهذا في عموم القران “ولا الضآلين ” ،كذلك المد اللازم يمد ست حركات
📌المد الطبيعي : عندما اقرأ قول الله تعالى “نوحيها ” ألاحظ انه في هذه الكلمة اجتمعت أحرف المد الثلاثة ( واو ساكنة مضموم ما قبلها ،ياء ساكنة مكسور ما قبلها ، الألف الساكنة المفتوح ما قبلها .
فعندما أقرأ هذه الكلمة احدد الواو بحركتين ،والياء بحركتين ،والألف بحركتين ،لأنه لم يات بعدها سبب .
وأصل حروف المد انها تمد بمقدار حركتين ،فعندما أقرأ (نوحيها )،فانا أعطي كل حرف من الأحرف الثلاثة : حركتين ، حركتين ، حركتين ،هذا من ناحية المقدار ،وصوت هذه الأحرف ،وكيفية قراءتها
.
📗لو انتقلنا الآن إلى كيفية أداء هذه الأحرف وهو لُب درسنا اليوم بإذن الله عز وجل .
كيفية قراءة هذه الأحرف صافية من الجوف ،وتحقيق خروج الهواء مرورا بالحلق واللسان ثم الخروج إلى الشفتين .
ندقق في الصورة قليلا ،نلاحظ ان الهواء ينطلق من الأسفل مرورا بالحلق ثم اللسان ،ثم يخرج الى خارج الفم .
لو لاحظتم التجويف الموجود في الأعلى هو تجويف الخيشوم ،فالخيشوم يجب ألا يخرج صوت حروف المد تماما .
يجب أن اصفي هذه النقطة كثيرا .
🔍 بعض الأخوات لديهن غنة في القراءة ، فيجب أن تخلصي حروف المد الثلاثة من الغنة ،غالبا يأتي صوت الغنة في حروف المد ، لا يأتي مع جميع الحروف .
فعندما أقول لطالبة مثلا : ان صوتك ( مغنون) في القراءة : قد تقرأ مثلا ” إنا أعطيناك ” امسك الخيشوم ،وألاحظ ان قراءتي لحروف المد خارج معها صوت غنة ،فتصبح قراءتي كلها (مغنونة ).
📣تخليص القراءة من الغنة : هذه نقطة مهمة جدا أخواتي .
كيف اخلص حروف المد الثلاثة من الغنة⁉⁉
🔘 لو لاحظتم هذه الصورة ، يجب ألا ينطلق الصوت من الأسفل ، ويمر بالخيشوم هذه نقطة مهمة .
كيف احقق هذه النقطة❔ بالذات ،عندما أقرأ (نوحيها ),هذا الصوت مغنون ،فانا قلت هذا المخرج بيدي هكذا ،وجدت أن الصوت يخرج من الخيشوم وفيه غنة ،وبالتالي الصوت عندي مغنون
كيف أتخلص من الغنة⁉
أحاول أقرأ من غير الخيشوم ،هكذا (نوحيها) ،الآن ماسكة مخرج الخيشوم ، لكن الصوت صافي من الحلق مرورا باللسان إلى الشفتين
النون: من حروف الخيشوم ،عند صوت النون ينقطع الصوت من الخيشوم ، فهذا لا بأس به ،فالنون لا أستطيع أن اقراها من الحلق ، لأن النون والميم فيهما غنة حتى لو كانت متحركة في اصغر منها ، يخرج الصوت من الخيشوم ،هذا لا بأس به
باقي الأحرف جميعها يجب أن تتخلص من الغنة ،الا إذا وجدت غنة أخرج الصوت من الخيشوم ،لكن عند حروف المد يجب أن اخلصها من الغنة ،يجب ان أخلص حروف المد الثلاثة من الغنة ،وهذا بإقفال مخرج الخيشوم ،وقراءة الحروف صافية
⏪عندما أقرأ (نوحيها ) الآن صافية ،احاول ان امسك ،واقرأ مرة واثنين وثلاثة باذن الله عز وجل ، نتخلص من الغنة
كثيرا ما تقع الغنة في الكلمات الأخيرة ،الموقوف عليها ،واقصد بذلك المد العارض للسكون مثل : يعلمون ، الرحيم )
في هذه النقطة بالذات يخرج حرف المد هنا من الخيشوم ،فتخليصها بإمساك الخيشوم ، واقرا (يعلمون ، الرحيم ).
❇️فبالتالي اعرف أن الصوت المغنون حرف الياء ، فاخلص حروف المد الثلاثة من الغنة .
وهذا جوهر درسنا اليوم بإذن الله عز وجل .
💠كذلك هناك نقطة اخرى أيضا لا تقل اهمية عن النقطة السابقة ،وهي : الإنفتاح ، عندما أقرأ حروف المد احقق الإنفتاح كثيرا.
كثير من الأخوات يتساءلن أن الصوت فيه إمالة ،وان الصوت محصور ، والصوت لا يخرج طبيعي من الحلق ،ومرورا باللسان والشفتين في حروف المد الثلاثة ،يجب ان احقق الإنفتاح ، ولا يتحقق الإنفتاح إلا بانزال اللسان إلى الأسفل ،حتى اهيىء مخرج حروف المد من الحلق ،والحلق موجود في الفم ،يجب أن اهيئها وانزل لساني في الأسفل ولا ارفعه إلى أعلى ،فبصبح عندي نصف دائرة ، هذا يسبب اشكالية ،وحصر في الصوت ، الغنة أيضا من اسبابها في القراءة : عدم تحقق الإنفتاح الصحيح
كيف احقق الإنفتاح الصحيح⁉
أقول لك انزل لسانك في الأسفل ، وبالذات أقصى اللسان واضح .
لو وجدتم معي الآن : الصورة امامكم لوجدتم مخرج الحلق الدائري الموجود في الفم ، يجب أن يكون كاملا واهيئه كاملا لخروج حروف المد الثلاثة ،فعندما أقرأ قول الله تعالى ” إنا ” لا يوجد انفتاح ، الصوت فيه تقليل ،وعدم تهيئة مخرج الحلق ، كذلك الصوت قد يخرج فيه إمالة ،وقد يأتي فيه غنة ، وبالتالي يجب تحقق الانفتاح في هذه النقطة .
🔘هذه نقطة مهمة جدا كيف احققه؟ كما قلت : انزلي لسانك في الأسفل ،وخاصة أسفل اللسان .
اقرئي ” إنا ” بصوت عال ، أيضا هذا يساعد على التخلص من الغنة ،وكذلك انفتاح الصوت ، كذلك يوجد طريقة اخرى
طريقة من داخل الفم ، وطريقة من خارج الفم
احفظوا هذين النقطتين
تحقيق الانفتاح يكون :
1-بطريقة من داخل الفم
2-طريقة من خارج الفم
من داخل الفم : انزلي لسانك في الأسفل ،اهيىء مخرج الحلق الدائري لخروج هواء صوت حروف المد الثلاثة
كذلك النقطة الأخرى التي من خارج الفم أن أجعل شفتاي من الخارج باستطالة ليست بابتسامة 📣ركزوا اخواتي في هذه النقطة ،يعني أقرأ ” إنا ” هذه بابتسامة ،فيكون الصوت فيه تقريب ، وإمالة ، وفيه غنة
يجب أن يكون شكل الشفتين من الخارج باستطالة ( بشكل طولي )
عندما أقرأ “إنا ” فأنا احقق الإنفتاح الصحيح في حروف المد ( نوحيها ) في ألف المد يكون شكل الفم من الخارج باستطالة بشكل طولي ، اما في الياء المدية يناسبها الكسر ،فيكون شكل الفم من الخارج بابتسامة حتى احقق الياء ،لكن الشكل من الداخل يكون اللسان في الأسفل ،لا ارفع لساني حتى قرأت الياء بدون غنة بشكل صحيح ، أيضا الواو ، شكل الشفتين من الخارج يكون بانضمام الشفتين تماما
ركزوا اخواتي في هذه النقطة ،لا تتحقق الواو المدية إلا بانضمام الشفتين جيدا من الخارج ( نوحيها ) لاحظوا صوت الخيشوم ، الآن أنا اغلقت مخرج الخيشوم واقرأ ( يعلمون )
تأتي الغنة في اغلب الأحيان مع الواو فيجب تخليص الواو المدية من الغنة ، فامسك مخرج الخيشوم ، واضم الشفتين من الخارج باستدارة تماما ،وكذلك انزل لساني من الداخل الى الأسفل
يعلمون : الاحظ أن الصوت ليس فيه أي غنة ومخرجه صحيح ، وكذلك قراءتي لاحرف المد الثلاثة تتحقق بهذه الصورة
.
🔰نعود قليلا نراجع :
حروف المد الثلاثة يجب تخليصها من الغنة ،وكي اخلصها من الغنة يجب أن احقق فيها صفة الانفتاح .
✅فالانفتاح له طريقتان :
من داخل الفم : بانزال اللسان في الأسفل ،وارتفاع الصوت إلى أعلى
من خارج الفم : حسب حرف المد ،فان كان حرف المد الفل يكون بشكل طولي ،فاقرا ” إنا “
واعلي صوتي إلى اعلي مثلا : اعوذ بالله : إلى أعلى الالف المدية .
تأتي إلى حرف الياء : يكون شكل اللسان من الداخل كما هو يكون في الأسفل ،وبالذات أقصى اللسان الى الأسفل تماما
اهيىء مخرج الحلق لخروج هذا الحرف
،يكون شكل حرف من الخارج عند حرف الياء بابتسامة ،فاقرا ” نوحيها ” ، واصفيها من الغنة
كذلك حرف الواو: شكل الفم يكون في الداخل كما هو يكون اللسان في الأسفل اقصي اللسان
وشكل الفم من الخارج يكون باستدارة تماما ، حتي يخرج حرف الواو صحيح عندي
⏪فهاتان نقطتان هامتان في مخرج الجوف وحروف المد الثلاثة
كذلك اخوات كما قلت حروف المد الثلاثة صوت بلا نهاية، فالصوت عندي بلا نهاية وينطلق معي ،وانا أحدد متى أقف عليه
.
🌀نقطة هامة جدا في حروف المد الثلاثة :
إذا كان المد الطبيعي ياتي في نهاية الكلمة الموقوف عليها مثلا : كما قلنا ” نوحيها ” ،فالبعض يأتي بصوت في الأخير في آخر المد الطبيعي ، قد يقطع الصوت بهمزة والبعض يقطعه بهاء ، وكلتا القراءتان خطأ .
🔅مثلا نأتي ” إنا” في حالة الوقف ،لو قرأت “إنا” يجب أن اقطع الصوت عند الحركتين بدون إتكاء ،لاني لو قرأت ” “والشمس وضحاها ” يوجد همزة والبعض قد يأتي بهاء ، يجب أن ننتبه ألا نقطع صوت المد الطبيعي بهمزة أو هاء ، وهذا غالب في الألف المدية .
يجب أن أقرأ حرف المد بدون قطع في الصوت بحرف معين ،فاقرأ ” نوحيها”وضحاها ،اقطع الصوت بمقدار حركتين وانتهي من الصوت بدون وضع همزة او هاء
🌀هذه نقطة هامة جدا أخوات في جميع الالفات المدية الموقوف عليها
كذلك يوجد امر آخر عندما أقرأ ” الذي” الياء المدية الموقوف عليها ، لا اقرأ الذي بهمزة أو أشد عليها ،بل يجب أن اقراها بصوت صاف ، ولا اقف عليها بهمزة أو هاء.
كذلك أقيس عليها جميع الكلمات المنتهية بياء في الأخير .
كذلك حرف المد الواو في حال الوقف مثلا : ” هو” ، في هذه الكلمة بالذات يتساءل كثير من الناس هل هذا حرف مد ام لا⁉
نقول : نعم ،بما انه واو ساكنة ما قبلها مضموم مباشرة ،يكون الحرف حرفا مدا ،قد تكون هذه الكلمة متحركة في الوصل ” هوٓ ،لكن نقف عليها فتصبح “هوُ بمد طبيعي بمقدار حركتين .
لا أقطع بهمزة في حروف المد الثلاثة يجب أن ننتبه لهذه النقطة بصورة دقيقة ، ألا نقطع صوت المد الطبيعي بالوقف عليه لا بهمزة ولا هاء ولا أي حرف آخر .
✅يجب أن نقراؤه صافيا من الحلق ،وبمقدار حركتين ، نقف من غير قطع في الصوت بهمزة أو أي حرف أخر في النهاية .
قطع الصوت بدون هذه الحروف ،هذه نقطة هامة في حروف المد الثلاث .
كما قلت سابقا أن حروف المد الثلاثة انها تكون بمقدار حركتين في جميع الكلمات الموجودة في القران الكريم ،فالحروف الثلاثة بمقدار حركتين لا تقل عن حركتين تماما ،بما أنه وٰجد حرف مد ،معناه انه يوجد فيه مد
⏪والمد كما قلت يختلف :
إما يكون بحركتين : وهذا في الغالب
او يكون باكثر من حركتين : وهذا إذا أتي بعده سبب ، والسبب إما يكون همزة او سكون ( إذا أتي بعد حرف المد همزة أو سكون )
كما أخذنا في قوله ” إنا أعطيناك ” في هذا المثال بالذات أتت ألف ساكنة وما قبلها مفتوح ،وأتي بعدها همزة ، فهذا سبب في مد أطول من حركتين .
وكذلك في المدود جميعها ( المدود اللازمة ، المدود العارضة ، مد البدل ، وما إلى ذلك ) ، لكن الأصل في هذه المدود (الحروف الثلاثة )انها تمد بمقدار حركتين ،وما زاد عن حركتين ،يكون لسبب موجود بعد أو قبل هذا الحرف واضح
✳️هذا ما كان موجود في درسنا اليوم ،جميع ما يتعلق بحروف المد الثلاثة من أحكام .
اسال الله عز وجل لي ولكم التوفيق والسداد.
،
تعليق واحد
تعقيبات: دروس دورة نفائس الجمان في تجويد القران ( تعلم ذاتي ) مع أ.هاجر غازي - مقرأة الحذو