هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة
من خلال قراءتك للاية وقصتها
شاهد أيضاً
الدرس الثاني : أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح ( خاص بدورة نفائس الجمان في تجويد القران )
الدرس الثاني : ✨✨📝ماهي أساسيات القراءة الصحيحة والكلام العربي الفصيح✨✨ لها ركنان هامان ، وهذان …
((بسم الله الرحمن الرحيم))
قصة سورة الشمس الجزء ((1)) حلقه الرابعة والأربعون من برنامج علمه البيان التعليمي
أنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا مره بهذه الآية : ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقوها( وقف
قال ”ء-اللهم آت نفسي تقوها
ات وليها ومولاها
و خير من زكاها
صلى الله عليه وسلم
تمت المشاركة ولله الحمد قصة اية الشمس
(مستورة علي المالكي)
سورة الشمس الجزء 1
فأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا)
[سورة الشمس:8]
▪ ومعنى (فأَلْهَمَهَا) كما قال الراغب الأصفهاني : (الإلهام: إيقاع الشيء في الروع، ويختص ذلك بما كان من جهة الله – تعالى – وجهة الملخأ الأعلى)
كقول النبي: – صلى الله عليه وسلم – (إن روح القدس نفث في روعي، أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها)
▪وقد اختلف في المراد بالإلهام في هذا السياق :
فقيل: بيَّن لها الخير والشر، أي: علمها.
وقيل: جعل فيها القبول للخير والشر، أي: خلق فيها.
وقوله : ( فألهمها فجورها وتقواها ) أي : فأرشدها إلى فجورها وتقواها ، أي : بين لها ذلك ، وهداها إلى ما قدر لها .
قال ابن عباس : ( فألهمها فجورها وتقواها ) بين لها الخير والشر .
شكر الله على تبيين الحق والخير للانسان والهدايه الى الاسلام
تقوى الله واجبة على كل مسلم والحث على الخير وترويض النفس على ذلك واجتناب الشر
الجزء1
كان النبي صلى الله عليه وسلم كل ما مر بقوله تعالى(ونفس وماسواها) وقف ودعا الله جل وعلا إن يلهمه نفسه تقواها ويزكيها .
سورة الشمس الجزء 2
( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا)
[سورة الشمس:9]
أي: زكى نفسه وطهرها من رجس النقائص والآثام، لأن التزكية تطلق على التطهير.
أو : نماها بالعلم والعمل والوصول إلى الكمال وبلوغ الفطرة الأولى.
( وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا )
[سورة الشمس:10]
قال ابن جرير: أي: أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله تعالى.
وقال غيره: أي: نقص تزكيتها وأخفى استعدادها وفطرتها التي خُلقت عليها.
فالإنسان أصلاً عنده استعداد للحق وللفضائل،،، لكنه يرسي هذه الفطرة السليمة ويخفيها ويدفنها عن طريق المعاصي والجهل والفسوق،،،
��وهو مأخوذ من دس الشيء في التراب، قال تعالى: أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ [النحل:59]،،،
فدس الشيء في التراب يعني: أدخله فيه وأخفاه.
بسم الله الرحمن الرحيم
قصة سورة الشمس الجزء (2) الحلقة الخامسة والأربعون من برنامج علمه البيان التعليمي
كذبت ثمود نبيها في ببلوغها
الغالية في عصيان أكثر القبيلة شقلوها
لا عقر الناقة (إذا بعثه اشقاها
اي قدربن سالف لا عقر الناقة التي نهاهم
نبيهم عن مسها بسوء
وكان هذا الرجل عزيزاً
فيهم شريف في قومه نسيباً رئيساً
مطاعاً.(فقال سول الله)
صلى الله عليه وسلم:
احذورا أن :تمسوا الناقة بسوء:
فإنها ايةأرسلها الله إليكم.
تدل على صدق نبيكم:
الحمد لله تمت المشاركة علمه البيان
مستورة علي المالكي
الجزء 2
في الآيات دليل على تكذيب قوم صالح عليه السلام فلم يأخذوا بكلامه ونصيحته عندما قال لهم لا تمسوا الناقه بسوء فهيا آيه من الله بكل كذبوه وعقروها .
بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ على بركة الله
قصة سورة الشمس الجزء(2) الحلقة الرابعة
والأربعون البرنامج علمه البيان التعليمي
يوم الاثنين
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مره بهذا الآية:
(ونفس وما سواها الهمهام فجورها وتقوها)وقف.
إذا قال: التنفسي يتبعها أنت وليها ومولاها
أحيانا من زكاها
وصلي الله عليه وسلم :
تمت المشاركة ولله الحمد
مستورة علي المالكي
سورة الشمس الجزء 3
[وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6)]
[سورة الشمس]
هذه مشاهد كونية متقابلة.
��وهي مشاهد تتكرر على كل آدمي، ولكنه لا يلقى لها بالاً،،،
ولا يرفع بها رأساً،،،
ولا يتأمل؛؛؛
بديع صنع الله،،،
وحكمته البالغة في تسير هذا الكون، وما ينبغي أن يتوصل إليه من العبودية لهذا الخالق العظيم، الذي أوجد هذا النظام البديع، وهذا النسق المميز.
��ففيها تحريك لهذه القلوب الغافلة، والنفوس البليدة، لتبصر، وتتفكر فيما حولها، ولا تكتفي بالنظرة السطحية التي لا تثمر لها شيئا.
الجزء 3
عاقب الله قوم صالح عليه السلام لإنهم نحروا الناقه التى كانت لهم آيه من الله فجعلها عليهم على السواء لم يفلت منهم أحد.
الجزء3
– توطين الداعي نفسه على مواجهة التكذيب والاتهامات مِن المخالفين: موقف ثمود مع نبي الله صالح -عليه السلام-.
بسم الله الرحمن الرحيم
قصة سمع سورة البلد الجزء (1)
الحلقة السابعة والأربعون-
كان أبو شده كلدة الجمحي
مغتراً بقوته فعند الحق :فقال ابن عباس:”
كان أبو الأشدين يقول انفقت في عداوة
محمد مالاًكثير:وهو ذلك كاذب انزل
الله أيحسب هيا حسابه ان لن يقدر عليه احد(3)
اذنب بن حارث بن عمر بن نوفل:
وجاءإلي النبي صلى الله عليه وسلم
يستفتيه في فأمور
الرسول صلى الله عليه وسلم
بأن يكفر: فقال الحارث: لاقد
دهب مالي في كفارات النفقات منذ
ولكن الهدف من قوله
ذلك قديكون استطاله
بما انفق فيكون طغيانا منه او قد يكون أسفاً عليه فيكون ندماً منه فنزلت هذه الآيه يقول “اهلكت مالاً لبدا ”
ولله الحمد تمت المشاركة
مستوره علي المالكي .