أفانين البيان لبرنامج علمه البيان
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا مشاركات حلقة سورة المرسلات
هنا مشاركات حلقة سورة الانسان
هنا مشاركات حلقة سورة القيامة
هنا مشاركات حلقة سورة المدثر
هنا مشاركات حلقة سورة المزمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا مشاركات حلقة سورة الجن
هنا مشاركات حلقة سورة نوح
هنا مشاركات حلقة سورة المعارج
هنا مشاركات حلقة سورة الحاقة
هنا مشاركات حلقة سورة القلم
هنا مشاركات حلقة سورة الملك
ـــــــــــــــــــــــــــ
هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة
من خلال قراءتك للاية وقصتها
تنزيل القران على الرسول صلى الله عليه وسلام ووعده الله بحفظ القران له في قلبه
سورة المدثر نزلت بسبب هو ما كان يلقاها النبي حينمافاجأه الوحي ؟ جبريل-عليه الصلاة والسلام- اخذ خوفا شديداً
فجاء إلى أهله وقال:
دثروني. دق وني-
فكانت أول سورة نزلت في النبوة صدر اقرأ-
ثم نزلت سورة المدثر قبل تمام اقرأ: وذلك بعد أن رجع النبي صلى الله عليه وسلم ترعد
فرائصه من الخوف-فنُبئ النبي صلى الله عليه وسلم باقرأ-وارسل بالمدثر
((مستورة علي المالكي))
بيان جزاء من عاند الحق
بيان جزاء من عاند الحق واستكبر
وصف خزنة جهنم وذكر عددهم ونسأل الله يجيرنامن عذاب النار
أول علامات الوحي للرسول كانت الرؤيا الصادقة.
صلى عليه وسلم في اليورم
الشدايد ،النرد في اليوم فيقصم عنه
وإن جبينه اليتقصد
إ نا سنلقي عليك ق قولا
ثقليلا)
عن عائشة: أن الحارن بن
هشام سأل رسول الله
صلى الله عليه وسلم:كيف ياتيكالوحي؟هاذا تكملت الدرس
بسم الله الرحمن الرحيم اليوم الخميس
الحمد لله 16 / 5/1442/هـ
والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد
قصة سورة المزمل
فيتسوَّكُ والتواضَّأُ ويصلَّي ثمانيَ
ركعات لا يجلسُ فيهنَّ إلا عندَ
الثامنةَّ بحلسُ فيذْكرُالله عزَّ
وجلَّ ويدعو ثمَّ يسلَّمْ تسليمً تسليمًا
يسمعْناثمَّ يصلِّي رٓكعتين وَهوَ
رٓكعةً فتلْكَ إحدى عشرة عَشرةَ ثم رٓكعةَّ
يقول سعد: فَهممنتْ أن
أقومَ فبدَالي وترُ (سول اللهَّ
فقُلتُ يامَّ المؤ منينَ أنبئيني
عن وتررسول اللهَّ قالَت كنا
نعدلَهْ سواكهْ وطَهورَ هْ
فَيبثْهْ اللهَّ عزَّ وجلَّ الما شاءَ
أن يبعثهْ منَ اليلِ
قامَ نبيُّ الله وأصحا بُهْ
حوالًا حتى.انتفخت أقدامُهم
وأمسَكَ اللهَّ وجلَّ خاتمتَهاث
اثنى عشرَ شَهرَّثمَّ إنزلَ الله
عزَّوجلَّ التخفيفَ في آ خرهذِهِ
السّْورةِ فصارَ قيامُ اَلليل تطوُّعًا بعدَ أن كان
فريضةً:
مستورة علي المالكي
قصة سورة الجن
فانصرف أولائك الذين توجهوا
نحو تهامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بنخلة
المدينة إلى سوق عكاظ وهو يصلي مع أصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن استمعوا له-
قالوا: هذا والله الذي حال بينكم وبين خبر السماء فهنالك-حنين رجعوا إلى قومهم: قالوا:يا قومنا: انا سمعنا قران عجبا يهدي إلى الرشد فامنا به ولن نشرك به ربنا أحداء}
فانزل الله على بنيه صلى الله عليه وسلم{ قل وحيى إليه أنه استمع نفر من الجن}
وإنما أوحي إليه قول الجن
مستورة علي المالكي
اشتكى الى ربه مالقي من قومه، وما صبر عليهم في تلك المدة الطويلة التى هي الف سنة الا خمسين عاماً ، ومابيّن لقومه ، ووضح لهم ، ودعاهم الى الرشد ، والسبيل الاقوم
وكان يدعو قومه بكل الطرق المختلفة ليلاً ونهاراً دون ان يفقد الامل ولكن كان رد قومه عليه انهم يضعون اصابعهم في اذانهم . استمرت دعوة سيدنا نوح عليه السلام لقومه الف سنة الا خمسين عاماً
سورة نوح الجز/2
تعتبر سورة نوح من السور ذات الفضل الكبير، ولقراتها الكثير من الفضل والبركة ، حيث قال أبي عبد اللّه عليه السّلام: (من كان يؤمن باللّه ويقرأ كتابه، لا يدع قراءة : “إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ” فأيّ عبد قرأها محتسبا صابرا في فريضة أو نافلة أسكنه اللّه تعالى في مساكن الأبرار، وأعطاه ثلاث جنان مع جنّته كرامة من اللّه ، وزوّجه مائتي حوراء ، وأربعة آلاف ثيّب إن شاء اللّه تعالى).
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذه السورة (من قرأها وطلب حاجة سهّل اللّه قضاءها)، وقال عليه السلام (ومن قرأ سورة ( نوح ) كان من المؤمنين الذين تدركهم دعوة نوح عليه السلام)، وقال الصادق عليه السلام: (من أدمن قراءتها ليلا أو نهارا لم يمت حتّى يرى مقعده في الجنّة، وإذا قرئت في وقت طلب حاجة قضيت بإذن اللّه تعالى).
وبعدها أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح ببناظ سفينة وأن يحمل فيها كم كل زوجين اثنين وقد كان الكفار والمشركين يسخرون من سيدنا نوح عليه السلام لأنه كان يبني السفينة في الصحراء
ولكنهم لم يكونوا يعلمون بأن له رباً قادراً على خلق المعجزات فأمر الله السماء أن تمطر وأمر الأرض أن تخرج الماء أيضاً وجاء الطوفان العظيم الذي قام بإهلاك المشركين ونجا الله سبحانه سيدنا نوح ومن معه من المؤمنين
ومن الدروس والعبر المستفادة من قصة نوح -عليه السلام- ما يأتي: التحذير من خطوات الشيطان وأنها سبب للهلاك. والعلم سبب للنجاة من الشرك، والجهل سبب للوقوع فيه. والمسلم يجب أن يكون شفوقًا على إخوته، رحيمًا بهم، يحب لهم الخير. الصبر على الدعوة إلى الله -عزّ وجلّ-، وأن يسلك الداعي كل السبل في طريق هداية الخلق
وقالوا لهم: لا تتركوا عبادة آلهتكم إلى عبادة الله وحده, التي يدعو إليها نوح, ولا تتركوا ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا- وهذه أسماء أصنامهم التي كانوا يعبدونها من دون الله, وكانت أساء رجال صالحين, لما ماتوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن يقيموا لهم التماثيل والصور; لينشطوا- بزعمهم- على الطاعة إذا رأوها, فلما ذهب هؤلاء القوم وطال الأمد, وخلفهم غيرهم, وسوس لهم الشيطان بأن أسلافهم كانوا يعبدون التماثيل والصور, ويتوسلون بها, وهذه هي الحكمة من تحريم التماثيل, وبناء القباب على القبور; لأنها تصير مع تطاول الزمن
من فوائد سورة نوح
هذه السورة فيها فوائد كثيرة
نوح عليه السلام أول الرسل
فلما وقع الشرك في الأرض أرسله الله عز وجلهو من أولى العزم من الرسل
في بداية السورة قال الله تعالى
كما ذكرنا فيها أساليب الدعوة و مراحل الدعوة وآدابه الداعية فوائد والتقى عز وجل
قال نوح ربي أنهم عصوني ، دعاء نوح قومه إلى الإيمان والاستغفار ذكر بنعم الله عليهم ولفت نظرهمألى ما فالكوني
من دلائل تدل على قدرة الله ووحدانيته
عصو أمرهم وخالفوا دعوته ولم يستجيبوا له فتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بهذا الدعاء قال ربي أنهم عصوني واتبعوا مايزيدهم ماله وولده إلا خسارا هم السفلة الفقراء اتبعوالأموال والاولاد
هلكو و خسروا سعادة الدارين
ما سبب عدم امتثال دعوة نوح عليه السلام
مين الله واتبعوا من لم يزيدهم ماله وولدهالاخسارة ومكرومكراً كبارا
مكروه المكرون هم الرؤساءاصحاب الاموال وأصحاب الاولاد ومكروه ولام يقلكبيرا
مكروه مكروه العظيم الكبار اكبر من مر كلم الكبير عليك عبرة هذا القرآن الكريم
قال كبار ويسى كبير الهتكم لا تترك وعبادة هذه الاصنام علىرجلاعتذر ودا ولا سواعا ماهو صنمً على هايات مرةولا يغوث وهو وصنمً على هيئة اسديعوقه هو صنمً على هيئة فرس ونسراءحسدونا الذين دعوا عن دعوة نوح عليه السلام من الله
الو هذاني أتباعِهم
قال نوح: ربِّ إن قومي بالغوا في عصياني وتكذيبي، واتبع الضعفاء منهم الرؤساء الضالين الذين لم تزدهم أموالهم وأولادهم إلا ضلالا في الدنيا وعقابًا في الآخرة، ومكر رؤساء الضلال بتابعيهم من الضعفاء مكرًا عظيمًا، وقالوا لهم: لا تتركوا عبادة آلهتكم إلى عبادة الله وحده، التي يدعو إليها نوح، ولا تتركوا وَدًّا ولا سُواعًا ولا يغوث ويعوق ونَسْرا – وهذه أسماء أصنامهم التي كانوا يعبدونها من دون الله، وكانت أسماء رجال صالحين، لما ماتوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن يقيموا لهم التماثيل والصور؛ لينشطوا- بزعمهم- على الطاعة إذا رأوها، فلما ذهب هؤلاء القوم وطال الأمد، وخَلَفهم غيرهم، وسوس لهم الشيطان بأن أسلافهم كانوا يعبدون التماثيل والصور، ويتوسلون بها، وهذه هي الحكمة من تحريم التماثيل، وتحريم بناء القباب على القبور؛ لأنها تصير مع تطاول الزمن معبودة للجهال. وقد أضلَّ هؤلاء المتبوعون كثيرًا من الناس بما زيَّنوا لهم من طرق الغَواية والضلال. ثم قال نوح -عليه السلام-: ولا تزد- يا ربنا- هؤلاء الظالمين لأنفسهم بالكفر والعناد إلا بُعْدا عن الحق. فبسبب ذنوبهم وإصرارهم على الكفر والطغيان أُغرقوا بالطوفان، وأُدخلوا عقب الإغراق نارًا عظيمة اللهب والإحراق، فلم يجدوا من دون الله مَن ينصرهم، أو يدفع عنهم عذاب الله.
١-عبادة غير الله شرك اكبر يخرج من الملة
٢-خلق الله الانس والجن لغاية واحدة عبادته وحده لا شريك له
٣- براءة نوح من قومه عندنا رفضوا اتباع دعوته لهم ل ترك الشرك والايمان بالله
٤- دعوة نوح للمؤمنين من اتباعه
وقال نوح -عليه السلام- بعد يأسه من قومه: ربِّ لا تترك من الكافرين بك أحدًا حيًّا على الأرض يدور ويتحرك. إنك إن تتركهم دون إهلاك يُضلوا عبادك الذين قد آمنوا بك عن طريق الحق، ولا يأت من أصلابهم وأرحامهم إلا مائل عن الحق شديد الكفر بك والعصيان لك. ربِّ اغفر لي ولوالديَّ ولمن دخل بيتي مؤمنًا، وللمؤمنين والمؤمنات بك، ولا تزد الكافرين إلا هلاكًا وخسرانًا في الدنيا والآخرة
قال- تعالى- سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ. لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ. مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعارِجِ. تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كانَ مِقْدارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ. فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلًا. إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً. وَنَراهُ قَرِيباً. يَوْمَ تَكُونُ السَّماءُ كَالْمُهْلِ. وَتَكُونُ الْجِبالُ كَالْعِهْنِ. وَلا يَسْئَلُ حَمِيمٌ حَمِيماً.
3- ثم تنتقل السورة بعد ذلك إلى تصوير طبيعة الإنسان، وتمدح المحافظين على صلاتهم، وعلى أداء حقوق الله- تعالى- في أموالهم، كما تمدح الذين يؤمنون بأن البعث حق،ويستعدون لهذا اليوم بالإيمان والعمل الصالح.
قصة سورة المعارج سورة المعارج هي سورة مكملة لسورة الحاقةتلك السورة يغلو فيهاتلك أهوال يوم القيامةبأن هذه السورة يظهر فيها أحوال الناس يوم القيامة جزائهم وأحوالهم النفسية وحسرهتهم وذلك يظهر عليهم والله اعلم الجزاء قال عز وجل سأل سائلول بعذابٍ واقع
داعى داعاًمستعجلا فالعذاب قال حالون حالالكافرين قطنل يوم الحساب
ويستعجلونك بالعذاب يقول للكافرين ليس له دافع فهو سؤالهم وقوع العذاب
للكافرين ليس له دافع واقع ليس لهم دافع
الا أن السنة الله عز وجل ثابتهةً وعدالله وأجل موقوتاً
ومقتًله سبحانه وتعالىوبعض عمتي ودلالة عورجا
مستورة علي المالكي
وقوله: ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا )يقول تعالى ذكره: ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا )يعني: صبرا لا جزع فيه. يقول له: اصبر على أذى هؤلاء المشركين لك، ولا يثنيك ما تلقى منهم من المكروه عن تبليغ ما أمرك ربك أن تبلغهم من الرسالة.
وكان ابن زيد يقول في ذلك ما حدثني به يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله: ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا ) قال: هذا حين كان يأمره بالعفو عنهم لا يكافئهم، فلما أمر بالجهاد والغلظة عليهم أمر بالشدّة والقتل حتى يتركوا، ونسخ هذا، وهذا الذي قاله ابن زيد أنه كان أمر بالعفو بهذه الآية، ثم نسخ ذلك قول لا وجه له، لأنه لا دلالة على صحة ما قال من بعض الأوجه التي تصحّ منها الدعاوى، وليس في أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم في الصبر الجميل
{ الْحَاقَّةُ } من أسماء يوم القيامة، لأنها تحق وتنزل بالخلق، وتظهر فيها حقائق الأمور، ومخبآت الصدور، فعظم تعالى شأنها وفخمه، بما كرره من قوله: { الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ } فإن لها شأنا عظيما وهولا جسيما، [ومن عظمتها أن الله أهلك الأمم المكذبة بها بالعذاب العاجل]
(ن) سبق الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة.
أقسم الله بالقلم الذي يكتب به الملائكة والناس, وبما يكتبون من الخير والنفع والعلم
الدروس المستفادة من سورة القلم
فسخط عليهم الله تعالى وأخذ منهم كل شئ وجعلهم من الفقراء فأصبحوا نادمين على ما فعلوه وما ارتكبوه من ذنوب ومعاصي من وراء جنتهم. كما أن السورة فيها تحذير للكافرين من العذاب من خلال ذكر أهوال يوم القيامة وصور العذاب في هذا اليوم
﴿١٩ القلم﴾ نار فأحرقتها
فطاف عليها ﴿١٩ القلم﴾ أحاط نازلا عليها
طوف الطوف: المشي حول الشيء، ومنه: الطائف لمن يدور حول البيوت حافظا. يقال: طاف به يطوف. قال تعالى: ﴿يطوف عليهم ولدان﴾ [الواقعة/ 17]، قال: ﴿فلا جناح عليه أن يطوف بهما﴾ [البقرة/158]، ومنه استعير الطائف من الجن، والخيال، والحادثة وغيرها. قال: ﴿إذا مسهم طائف من الشيطان﴾ [الأعراف/201]، وهو الذي يدور على الإنسان من الشيطان يريد اقتناصه، وقد قرئ: ﴿طيف﴾ (وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو والكسائي ويعقوب. انظر: الإتحاف ص 234) وهو خيال الشيء وصورته المترائي له في المنام أو اليقظة. ومنه قيل للخيال: طيف. قال تعالى: ﴿فطاف عليها طائف﴾ [القلم/19]، تعريضا بما نالهم من النائبة، وقوله: ﴿أن طهرا بيتي للطائفين﴾ [البقرة/125]، أي: لقصاده الذين يطوفون به، والطوافون في قوله: ﴿طوافون عليكم بعضكم على بعض﴾ [النور/58] عبارة عن الخدم، وعلى هذا الوجه قال عليه السلام في الهرة: (إنها من الطوافين عليكم والطوافات) (الحديث عن كبشة بنت كعب بن مالك – وكانت تحت ابن أبي قتادة – أن أبا قتادة دخل عليها، فسكبت له وضوءا، فجاءت هرة تشرب منه، فأصغى لها الإناء حتى شربت، قال كبشة: فرآني أنظر إليه، فقال: أتعجبين يا ابنة أخي؟ قالت: قلت: نعم، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنها ليس بنجس، إنها من
فَطَافَ عَلَيْهِمُ طَائِفٌ ﴿١٩ القلم﴾ نار فأحرقتها
فطاف عليها ﴿١٩ القلم﴾ أحاط نازلا عليها
طوف الطوف: المشي حول الشيء، ومنه: الطائف لمن يدور حول البيوت حافظا. يقال: طاف به يطوف. قال تعالى: ﴿يطوف عليهم ولدان﴾ [الواقعة/ 17]، قال: ﴿فلا جناح عليه أن يطوف بهما﴾ [البقرة/158]، ومنه استعير الطائف من الجن، والخيال، والحادثة وغيرها. قال: ﴿إذا مسهم طائف من الشيطان﴾ [الأعراف/201]، وهو الذي يدور على الإنسان من الشيطان يريد اقتناصه، وقد قرئ: ﴿طيف﴾ (وهي قراءة ابن كثير وأبي عمرو والكسائي ويعقوب. انظر: الإتحاف ص 234) وهو خيال الشيء وصورته المترائي له في المنام أو اليقظة. ومنه قيل للخيال: طيف. قال تعالى: ﴿فطاف عليها طائف﴾ [القلم/19]، تعريضا بما نالهم من النائبة، وقوله: ﴿أن طهرا بيتي للطائفين﴾ [البقرة/125]، أي: لقصاده الذين يطوفون به، والطوافون في قوله: ﴿طوافون عليكم بعضكم على بعض﴾ [النور/58] عبارة عن الخدم، وعلى هذا الوجه قال عليه السلام في الهرة: (إنها من الطوافين عليكم والطوافات) (الحديث عن كبشة بن
الحث على الصدقة لأنها بركه في الرزق وطول في العمر ومنجيه من شرور الدنيا ومصاعبها وخيرٌ عظيم فالآخره فقال الرسول في ذلك مانقص مالُُ من صدقه.
نا اختبرنا أهل “مكة” بالجوع والقحط، كما اختبرنا أصحاب الحديقة حين حلفوا فيما بينهم, ليقطعُنَّ ثمار حديقتهم مبكِّرين في الصباح, فلا يَطْعَم منها غيرهم من المساكين ونحوهم, ولم يقولوا: إن شاء الله.
فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20)
فأنزل الله عليها نارًا أحرقتها ليلا وهم نائمون, فأصبحت محترقة سوداء كالليل المظلم.
وَيَقُولُونَ } تكذيبًا:
{ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } جعلوا علامة صدقهم أن يخبروا بوقت مجيئه، وهذا ظلم وعناد فإنما العلم عند الله لا عند أحد من الخلق، ولا ملازمة بين صدق هذا الخبر وبين الإخبار بوقته، فإن الصدق يعرف بأدلته، وقد أقام الله من الأدلة والبراهين على صحته ما لا يبقى معه أدنى شك لمن ألقى السمع وهو شهيد.
فمن فضل سورة الملك فإنها تشفع لصاحبها حتى يغفر الله له، كما أنها تغفر لصاحبها عذاب القبر، كما أن الرسول الكريم قد أبلغ صحابته أنه لا ينام كل ليلة إلا إذا قرأ سورة الملك. كما قال الشيخ الشعراوي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن سورة في القرآن الكريم من ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر
المحافظة على قراءة سورة الملك قبل النوم فإنها المنجية من عذاب القبر.
﴿وأسِرّوا﴾ أيها الناس
﴿قولكم أو اجهروا به إنه﴾ تعالى
﴿عليم بذات الصدور﴾ بما فيها فكيف بما نطقتم به، وسبب نزول ذلك أن المشركين قال بعضهم لبعض: أسرّوا قولكم لا يسمعكم إله محمد.
تفسير الميسر
وأخفوا قولكم- أيها الناس- في أي أمر من أموركم أو أعلنوه، فهما عند الله سواء، إنه سبحانه عليم بمضمرات الصدور، فكيف تخفى عليه أقوالكم وأعمالكم؟
وإذ أسرَّ النبي إلى زوجته حفصة -رضي الله عنها- حديثا، فلما أخبرت به عائشة رضي الله عنها، وأطلعه الله على إفشائها سرَّه، أعلم حفصة بعض ما أخبرت به، وأعرض عن إعلامها بعضه تكرما، فلما أخبرها بما أفشت من الحديث، قالت: مَن أخبرك بهذا؟ قال: أخبرني به الله العليم الخبير، الذي لا تخفى عليه خافية.
هذا عتاب من الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، حين حرم على نفسه سريته « مارية » أو شرب العسل، مراعاة لخاطر بعض زوجاته، في قصة معروفة، فأنزل الله [ تعالى ] هذه الآيات ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ ) أي: يا أيها الذي أنعم الله عليه بالنبوة والوحي والرسالة ( لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) من الطيبات، التي أنعم الله بها عليك وعلى أمتك