أفانين البيان – لمشاركات الكبار – علمه البيان – جزء عم

أفانين البيان لبرنامج علمه البيان 

هنا مشاركات حلقة سورة الفاتحة
هنا مشاركات حلقة سورة الناس
هنا مشاركات حلقة سورة الفلق
هنا مشاركات حلقة سورة الاخلاص

هنا مشاركات حلقة سورة المسد
هنا مشاركات حلقة سورة النصر
هنا مشاركات حلقة سورة الكافرون
هنا مشاركات حلقة سورة الكوثر
هنا مشاركات حلقة سورة قريش
هنا مشاركات حلقة سورة الفيل
هنا مشاركات حلقة سورة الهمزة
هنا مشاركات حلقة سورة العصر
هنا مشاركات حلقة سورة التكاثر
هنا مشاركات حلقة سورة الزلزلة
هنا مشاركات حلقة سورة البينة
هنا مشاركات حلقة سورة القدر

هنا مشاركات حلقة سورة العلق
هنا مشاركات حلقة سورة التين
هنا مشاركات حلقة سورة الشرح
هنا مشاركات حلقة سورة الضحى
هنا مشاركات حلقة سورة الليل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا مشاركات حلقة سورة الشمس
هنا مشاركات حلقة سورة البلد

هنا مشاركات حلقة سورة الفجر
هنا مشاركات حلقة سورة الغاشية
هنا مشاركات حلقة سورة الأعلى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هنا مشاركات حلقة سورة البروج
هنا مشاركات حلقة سورة الانشقاق
هنا مشاركات حلقة سورة المطففين
هنا مشاركات حلقة سورة التكوير
هنا مشاركات حلقة سورة عبس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

هنا نستقبل مشاركات الكبار لاستنباط فائدة يمكننا ان نطبقها في الحياة 
من خلال قراءتك للاية وقصتها 

شاهد أيضاً

متميزات برنامج علمه البيان

متميزات برنامج علمه البيان لعام 1444هـ 1445هــ متميزات برنامج علمه البيان لعام 1443هـ 1444هــ متميزات …

13 تعليقات

  1. روضة محمد عمر

    بيان أن الفاتحة شفاء لأمراض القلوب والأبدان
    ٢- حصول الإنتفاع بالرقية حتى لو كان الملدوغ كافر

  2. مريم سليمان الشقير

    ان الرسول صلى الله عليه وسلم بشر يصيبه مايصيب البشر
    وهذا رد للكفار على ان الرسول ليس ملك

  3. رقيه بنت جبران بن علي الجذمي

    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وازواجه اجمعين

  4. أمَّا الحِصْن الحصين والسبب الوافي المنيع – بإذن الله – من كلِّ سوء ومكروه، فهو المُحافظة على الأوراد الشَّرعية في الصَّباح والمساء، وهي صالِحة للاستشفاء قبل وقوع السِّحر أو بعد وقوعه، وكيف لا؟ وهي الأدوية الإلَهِيَّة كما يسمِّيها ابنُ القيِّم – رحمه الله.

  5. الجوهرة محمد الحامد

    بين يدي اسم السورة:

    المسَدُ، بالتحريك يعني: اللِّيف، وقيل: المَسَدُ: حبل من ليفٍ، أو خُوص، أو شعر، أو وبَر، أو صوف، أو جلود الإِبل، أو جلود، أَو من أيِّ شيء كان، وقد يكون من جلود الإِبل أو من أَوبارِها، وأَنشد الأَصمعي لعمارة بن طارق – وقال أَبو عبيد: هو لعقبة الهُجَيْمِي -:

    فاعْجَلْ بِغَرْبٍ مِثْلِ غَرْبِ طارِقِ
    ومَسَدٍ أُمِرَّ مِنْ أَيَانِقِ
    لَسْنَ بَأَنْيَابٍ وَلَا حَقَائِقِ

    يقول: اعْجَلْ بدَلْوٍ مثلِ دلْو طارِقٍ، ومَسَدٍ فُتِلَ من أَيانق، وأَيانِقُ: جمع أَيْنُق، وأَينق: جمع ناقة، والأَنْيابُ: جمع ناب، وهي الهَرِمةُ، والحقائق: جمع حِقَّة، وهي التي دخلت في السَّنة الرابعة، وليس جلدها بالقويِّ؛ يريد ليس جلدُها من الصغير ولا الكبير، بل هو من جلد ثنيَّة، أو رَباعِية، أو سَديس، أو بازِل؛ وخصَّ به أبو عبيد الحبل من الليف، وعلى العموم فإن المسد هو الحبل المضفور المحكمُ الفتْل من جميع ذلك.

    وقال الزجاج في قوله – عز وجل -: ﴿ فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴾: جاء في التفسير أَنها سلسلة طولها سبعون ذراعًا يُسلك بها في النار، والجمع: أَمساد ومِسادٌ، وقيل أيضًا: هي السلسلة التي ذكرها الله – عز وجل – في كتابه، حيث قال – سبحانه وتعالى – في (سورة الحاقة): ﴿ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا ﴾ [الحاقة: 32]؛ يعني – جلَّ اسمه -: أن امرأة أبي لهب تسْلك في سلسلة طولها سبعون ذراعًا.

    سورة المسد ..

  6. بعض المشركين أخذوا يسخرون من النبي صلى الله عليه وسلم لظنهم أنه سينقطع ذكره بعد وفاته صلى الله عليه وسلم .
    وهذا كان شأن الجاهلين فقد كانوا يظنون أن الشخص ينقطع ذكرهُ بعد وفاته إذا لم يكون له أولاد ذكور يحملون اسمه،
    وهنا نزلت الآيات
    لتنصر النبي عليهم وتطمئنه بأن خير الدنيا والآخرة له، وبأنهم هم من سينقطع ذكرهم ولا خير لهم في الدنيا والآخرة….

    قصة سورة الكوثر .، 2
    لقد تمت المشاركة في الرابط

    الاسم : عزة جمعان الزهراني ……

  7. بعض المشركين أخذوا يسخرون من النبي صلى الله عليه وسلم لظنهم أنه سينقطع ذكره بعد وفاته صلى الله عليه وسلم .
    وهذا كان شأن الجاهلين فقد كانوا يظنون أن الشخص ينقطع ذكرهُ بعد وفاته إذا لم يكون له أولاد ذكور يحملون اسمه،
    وهنا نزلت الآيات
    لتنصر النبي عليهم وتطمئنه بأن خير الدنيا والآخرة له، وبأنهم هم من سينقطع ذكرهم ولا خير لهم في الدنيا والآخرة.
    قصة سورة الكوثر:
    الاسم: مستورة جمعان الزهراني :
    تمت المشاركة ولله الحمد والمنة :

  8. مستورة علي المالكي تم

    قصة ايات البروج (3) الحلقة الثامنة والخمسون
    ‏فكانا الغلم‏يبرئ الأ كمه
    والأبرص وسائل الأدواء

    ويشفيهم وهوكان جلس
    للملك فعمي فمسح به فأتاه بهديا كثيرة فقال اشفني ولك ماهاهنا اجمع

    فقال ما أن اشفي احد إنما
    ‏يشفي الله عزوجل إن امنت
    به دعوت الله فشفاك فامن
    فدعا الله فشفاه الله
    ‏فعلم الملك يأمر الغلم
    وإنه امن بالله بعثه أليه

    مستورة علي المالكي

  9. مستورة علي المالكي تم

    ‏ نزول سورة المرسلات هي من القرآن المكي
    ‏وأن القرآن المكي ينزل بلا ساسيين والمقصود‏ تصحيح العقيدة‏ والحديث عن يوم القيمة وأشؤون الآخرة ‏وادلأل والقدرة والوحدانية ‏هذه السورة نزلت بعد “سورة الهمزة ‏قوله و تعالى” {{ويل لكل همزةٍ لمزةٍ الذي جمع مالاً وعدده ‏}}وعدد ‏اياتها (50) ‏وهاذا هي السورة
    ‏ترتيبها في المصحف الشريف ( 77 )
    ‏ و من مزاياها تخلو من لفظ
    ‏ ‏ الجلالة من كلمة الله لا إله إلا هو ‏منزل القرآن سبحانه وتعالى ‏نزلت على نبينا عليه الصلاة والسلام في غار بمنى مابين مكة ‏والمزدلفة
    ‏ ‏ويروى ‏عن أم الفضل ‏والدة عبد الله بن عباس ‏لقد سمعت ابنها عبد الله يقرأ في سورة المرسلات قالت يا بني لقد أحزنتني
    ‏وقالت هذه آخر سورة سمعتها من فم النبي عليه الصلاةو السلام في صلاة المغرب
    ‏هذه السورة تتحدث عن المرسلات
    ‏رضي الله عن أم عبد الله بن عباس {{المرسلىٰت عرفا والعصٰفٰت عصفاً
    و‏النشٰرت نشراً فالفٰرقت فرقاً فلملقٰيت ذكراً}}
    ‏كذلك‏هذا
    الاستهلال ميثر‏ و الأنتباه ويشد‏النفس
    ‏ويجمع القلب على ‏فهمه هذا الآيات ‏وهذه
    ‏السورة تبدى بل المرسلات هي الملائكة تنزل مهو من بمعروف ‏والشريعة ‏وهو معروف من فضل من رب العالمين‏ وأنه
    ينزلو على الناس ومهو مايصلحو امرهم‏ ‏ويعلي وشانهم
    ‏ثواب الوحي سو باالنعم ‏
    ‏التي يكابر كثير من الناس أ‏نكراً

    ‏والمرسلات عرفا في العاصفت فاتي عصفا
    ‏العاصفة هي الرياح الشديدة الذي احيان تهدأ وأحيان تشتد أحيانا ًالله ‏هو سبحانه وتعالى ‏له حكمة في مبالغةالرياح ‏وارسلنا الرياح لاواقح ‏‏صرصرٍ عليها
    ‏ ‏سخرها عليهم سبع ليالي‏ ‏وثمانية ايام ٍ
    حسوم
    ‏فهذا الريح ايضً تنفع السفن ‏على ‏رو كدها

    مستورة علي المالكي

  10. مستورة علي المالكي تم

    ‏نحن اليوم في رحاب سورة القيامة
    ‏وهذه السورة‏تستاهل اللي بقول الله سبحانه وتعالى ء{{لا أقسم بيوم القيٰمة}}
    ‏‏لقد يفهمو‏الاضطراب عما كان من قبل
    ‏والذين من قبلهم كانوا قوما يمكرون يوم القيامة ‏يوم المراد فيها
    ‏سبحانه وتعالى يرفع مواقفهم يقول ‏انه
    ‏مواقفكم ‏مرفوضة وغير مقبولة
    {{‏لا أقسم بيوم القيامةء}}‏وأن يقولو‏نعم أهل التفسير كلمة {{لا أقسم}}
    ‏إن الموضوع لأحد انهو‏أنا حاجاتهم بقسم يوم القيامة وهناك احد ‏من يقول لا اقسم يعني اقسم ولكن العرب ‏كعادته هم في الحديث يقولون لا أقسم بيوم القيامة يوم القيامة يجعل الولدان الشيبة اليوم حظبي‏فيها اكثير ‏ما أكثر الأجسام والعظام
    ‏وأمور جزام إذا زلزلت الأرض زلزالها وإذا السماء انشقت وإذا السماء انفطرت هذا كله سيحدث في يوم القيامة ‏كأ نهم لماليوم لم يلبثو إلا عشية أو ضحٰها
    ‏في هذا اليوم يحق الحق ويبطل الباطل ‏انه
    ‏يوم عظيم

    مستورة علي المالكي
    ‏هذي مشاركة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *